منتديات شباب الغرفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات شباب الغرفة منتدى شبابي ثقافي رياضي اجتماعي لشباب منطقة الغرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقائق مدهشة عن جسم الانسان
الثلاثاء يوليو 05, 2011 1:50 am من طرف زعيم 2010

» جمعية الغرفة الخيرية الى اين ؟؟؟؟
الخميس أبريل 28, 2011 9:48 am من طرف اكبرمشاغب

» سؤال بدمعة ....هل من مربي في الغرفة
الخميس أبريل 28, 2011 6:05 am من طرف محب للغرفه

» تعريفات مضحكة بس واقعية
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:54 am من طرف أبو أنس

» متجهات ورق للتصاميم فكيتور Set of Paper Sheets
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:48 am من طرف أبو أنس

» ملخص عن قبائل حضرموت !!!
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:33 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:16 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» بيان من منتديات شباب الغرفة لكل اعضاء وزوار المنتدى
السبت أبريل 23, 2011 12:42 am من طرف ابن الغرفة

» الغرفة جنــة ..... بها نقـط سود
الخميس أبريل 21, 2011 2:31 am من طرف زعيم 2010

» منبر الغرفة ... خاص لفئة محببة
الأربعاء أبريل 20, 2011 7:47 am من طرف محب للغرفه

» أهم الوصفات التي تعينك على قيام الليل
الأربعاء أبريل 20, 2011 2:11 am من طرف غرفاوي ماسي

» حلمت أن طفلها المدفون على قيد الحياة.. فاستخرجت جثته ووجدته حياً
الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:21 pm من طرف عوض جوبان

» من الممكن ان تشتري ولا تشتري
الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف فهمي محمد

» فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الأحد أبريل 17, 2011 10:43 am من طرف زعيم 2010

» ما المقصود بـ ”البلاك بيري“
الأحد أبريل 17, 2011 10:41 am من طرف زعيم 2010

دعوة الإسلام إلى الزواج
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:57 am من طرف ارض العز

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
(المحاضرة …[/img(146,94):9e3e]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
اعلان

شاطر | 
 

 لعبة الشبواني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ارض العز
Admin
avatar

mms mms : منتديات شباب الغرفة كل اخبار الغرفة تجدها عندنا
عدد المساهمات : 458
نقاط : 1619
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 29
الموقع : ارض العز الغرفة

مُساهمةموضوع: لعبة الشبواني   الإثنين مايو 03, 2010 1:54 am

--------------------------------------------------------------------------------









لعبة الشبواني
تعتبر لعبةالشبواني من ابرز الألعاب الشعبيه في حضرموت وتنطوي تحت لوائها بقية الألعاب الأخرىمن شرح وزف وغيره
ان لعبةالشبواني لعبه قديمه جدا ولا يعرف لها تاريخا محددا من الناحيه العلميه ولا المصدرالذي جاءت منه الا ان هناك احاديث تتناقلها الأجيال تقول ان اللعبه ذات جانب وطابععسكري بحت وتعتمد على فكرة الكر والفر والتحام الصفوف حيث يترأس العده شخص يسمىالمقدم وله مساعدين يسمون حاليا ـ لجنة العده ـ
ان المقدم لهسلطه غير عاديه على الجميع فكلمته دائما نافذه والجميع طوع امره ولا مجال للنقاشالزائد خاصه بعد ان تبدأ العده بالأنطلاق ـ هذا ممايؤكد طابعها العسكري ـ اما هيئةلاعبي الشبواني فهو مميز فالجميع يلبس عمامه خاصه نسميها ـ الرمّال ـ ويحمل كلواحد منهم عصا في يده يستعملها في الرقص ، هذه العصا تؤدي وظيفه مهمه جدا فساعةالأنطلاق وساعة التوقف كلها تعتمد على تقابل كل صفين ويقوم كل فرد منهم برفع عصاهلتتقابل مع عصا الفرد المقابل له من الصف وبحركه واحده وقويه تتقارع العصيان بصوتقوي معلنه ساعة الأنطلاق او ساعة التوقف ولا يفرط احد اللاعبين في عصاه فأذا طلبتمنه العصا يرد عليك قائلا لا لن اعطيك سلاحي
كيف تمارسلعبة الشبواني
اولاالتحضير للعبة الشبواني ـــقد تسأل معي ماهيالطريقه التي يجتمع بها اللاعبون لممارسة هوايتهم فالوسائل المتاحه آنذاك بدائيهولاتوجد سبل للأعلان عن فعالية الشبواني فجائت فكرة التحضير حيث يقوم احد اعضاءالفرقه في صباح اليوم الذي سيقام فيه الشبواني عصرا مثلا بالضرب على الطاسه ـ منانواع الطبول ـ وعندما يسمع الأفراد صوت الطاسه يعرفون ان هذه الليله شبواني وهنايتسائلون ويتعرفون على التفاصيل من قبل المقدم والذي بوظيفته يعرفهم بالمناسبهوالوقت والمكان والزمان ، وظل هذا مستمرا رغم وجود البدائل من هاتف وغيره الا انهلم يستغنى عن هذه العاده حتى يتم المحافظه على هذا التراث الأصيل
ثانيا بدءاللعبة ـــتبدأ اللعبهبما نسميه الخابه حيث يتم التمهيد ويجتمع اللاعبون في صفين طويلين يسميا ـ الشنف ـويطلقون هذا الصوت ــ وولا كب وولا كب ــ وهو مصطلح قديم ، بعد ذلك يدخل او احدهواة الشعر ويعطي صوت خفيف نطلق عليه صوت الخابه السريعه لاتتداخل فيه الألحانكثيرا فتنطلق اصوات الهاجر والمراويس والدف والطويس ـ جمع طاسه ـ ويبدأ الغناالجماعي لبيت واحد من الشعر حيث تغني الصفوف الثلاثه الأولى شطر البيت وبقية الصفوفعجز البيت وتنطلق العده بأيقاعات خفيفه وسريعه ويستمر هذا الى ان تصل الى ساحه اومكان واسع ـ في هذه اللحظات يكون جميع اللاعبين قد اكتملوا وحضر الشاعر او المغنيالمتخصص في الألحان ليعطي الصوت الجديد فيصطف اللاعبون مره اخرى في صفين طويلينلترسيخ الصوت ، وبعد ترسيخ الصوت يبدأ اللعب المتروي والمتأني ويعتبر كل لاعب انهقد آن الأوان لأظهار مهارته في الرقص
وتنطلق العده منجديد بأيقاعات غير سريعه وغناء متروي ويصطف اللاعبونفي صفوف منظمه لا اعوجاج فيهاعلى ان يكون الصف الأول والثاني يحمل خيرة اللاعبين ومن الجدير بالذكر انه يوجدقائد للعده اثناء اللعب يسمى صاحب الطلعه موقعه يكون في وسط الصف الأول فهو بمثابةالدينمو المحرك الرئيسي للعده فالأعين جميعها تشرئب اليه ومنه يستمد اللاعبون حركاتالكر والفر واللتحام ، وجدير بالذكر ان هذه الطلعه والتي تضفي على اللعبه جمالا فوقجمالها ليست قديمه جدا وانما اضيفت حديثا قبل حوالي 50 عاما بالتحديد على يد احدالشباميين وهو مازال حيا يرزق امده الله بالصحه والعافيه وهو علي عوض باحجر حيث انهيعتبر من اشهر من حمل لواء الطلعه في الشبواني في مدينة شبام وهو بحق يعتبر المبتكرالأول للطلعه المعروفه اليوم في جميع عدد الشبواني في وادي حضرموت ومما يجدر ذكرهان هناك محاولات لتجديد هذه اللعبه بأضافة بعض ـ الكسرات ـ الأخرى منها ما يطبقحاليا ومنها ماسوف يراه المتذوقون لهذا الفن الجميل
عدد صفوف العدهفي الغالب لايقل عن سته في كل صف من 8 ـ 12 فرد ومما يميز هذه الرقصه ان الجميعيؤدون حركه واحده وفي وقت واحد معتمدين في ذلك على الأشاره التي يصدرها صاحب الطلعهوالذي تقترن اشاراته دائما بصوت الأيقاع الصادر من الهاجر فصاحي الهاجر له دور كبيرفي تطبيق الكسرات واتقانها ويكون بمثابة القائد لبقية الأيقاعيين وغالبا مايحرص انبقية الأيقاعيين عن يمينه ويساره ، وبين الفينه والأخرى يدخل الشاعر لأعطاء ابياتعلى نفس اللحن الذي انطلقت به العده
هذه الفعالياتالتي ذكرت ان كانت عصرا تسمى الترويحه وان كانت ليلا تسمى السريه
ثالثاكسر الصوت ــ في غالب الأحيان يعقب السريه سمر تلقى فيه القصائد الشعريه وتعقبه المساجلاتالشعريه وقبل الحديث عن هذا السمر يجب القاء بعض الضوء على رقص يمارس قبل القاءالشعر وهو كسر الصوت حيث تكون هذه الرقصه بمثابة الأستعداد النفسي للشعراء والجمهور، حيث يقوم بهذه الرقصه عدد قليل من افراد العده لايتجاوز 24 فردولايصطحبون معهمالعصي يصطفون في صفين متقابلين في حلبه قطرها حوالي 5 امتار يقف بكل صف 12 فرد وهنايبرز دور المغني الذي سيغني اصوات ادان الخاص بالشبواني
تبدأ الرقصه بعدان يصدؤ المغني ترنيماته العذبه ببيت من الشعر سيردده الراقصون ولابد له من انيختار احد الأبيات اجميله التي تدغدغ عواطف اللاعبين الذين ستمايلون بالغناءالجماعي فعلى سبيل المثال يغني المغني هذا البيت
وسلام من عندالمغني عا شبام العاليه
ام الرواشينالعجيبه والقصور العاليات
هنا يبدأاللاعبون بترديد هذا البيت بحيث يغني احد الصفين شطر البيت ويغنني الصف الآخر العجزلتنطلق الأيقاعات التي يقودها صاحب الهاجر فيتمايل الراقصون يمينا وشمالا بحركاترشيقه وخفيفه وجميله ويستعملون ايديهم في التصفيف ـ الرقص ـ على حركة الأيقاعاتولهم كسرات خاصه يتقابلون فيهاويلتحم الصفان اكثر من مره ويعود كل واحد الى مكانهبطريقه ممتعه وشيقه وهكذا حتى تنتهي الرقصه لتبدأ ليلة سمر جميله وساحره لها جمالوسحر مدن حضرموت
رابعا شعرالشبواني والسمر ــوهذايعتبر مدرسه يتعلم فيها الشعراء الناشئون ارتجال الشعر وهو من اكبر العوامل لسرعةالبديهه وشحذ الذاكره وتقوية ملكة الشعر وفيه تظهر موهبة الشعراء وعبقريتهم ،والقارئ للموروث الشعري في حضرموت يجد ان نسبه كبيره من الشعر الذي قرأه او سمعهقيل في الشبواني فقد يصل عدد الشعراء الذي يشاركون في السمر سبعة شعراء
طريقةالسمر
يبدأ المغنيبغناء لحن متعارف عليه ثم يدخل الى الحلبه شاعر العده ويلقي قصيدته التقليديهفغالبا تبدأ بالبسمله والصلاه على النبي ثم الترحيب بالشعراء المشاركين ثم الأشادهبعدته ثم يعرج على المناسبه التي اقيم من اجلها السمر < مطلع سنوي ، زواج ، عيدوطني ، وغيره > وبد ذلك يتطرق الشاعر للأوضاع السياسيه والأجتماعيه ويتناولهابالنقد ويقول رايه فيها بكل صراحه مستخدم الرمز احيانا والتصريح احيانا اخرى ومنطرائف القول اقص هذه الطرفه فقد ابتليت احدى المدن بقاض مرتش لم تستطع الفكاك منهالا على يد احد هؤلاء الشعراء في قوله
وسعادةالقاضي بغا الا انسان يعرف رطنته
رطن وباتلحقاوراقك جاهزه ومطنطنات
وان ماعرفتهرطنته تلقاه يكرش لحيته
ويقول لكبكره دخل الأوراق ماهن صالحات
وان جيتلهبكره اذا شافك يقفل خلفته
وان باتدقاللهي بايكتب عليك مخالفات
وهكذا سمعالجمهور هذه الأبيات الساخره واللاذعه والصريحه واخذ يرددها عن ظهر قلب في الأياماللاحقه مما ادى ان يطلب القاضي تحويله الى منطقه اخرى فرارا من سماع هذه الأبياتالسابقه للشاعر الشعبي المعروف صالح ربيع بلسود ــ الذي خصصنا صفحه كامله في هذاالموقع للتعريف به وبشعره ــ
الشاعر الجيد فيالسمر هو الذي يستطيع جذب الجمهور اليه لترديد اواخر ابياته بمعنى آخر هو الذي يطرباليه الجمهور ويتجاوب مع اشعاره
وفي الأخير يختمالشاعر ابياته بدعوة غيره من الشعراء بالأسم وهذا يتكرر مع كل شاعر حسب اتفاقهمالمسبق بينهم الى ان يدخل آخر شاعر والذي بدوره يستدعي جميع الشعراء لتبدأالمساجلات الشعريه الشيقه والمرحه والممتعه
المساجلاتالشعريه
حيث يتقابل فيهاجميع الشعراء المشاركين في السمر وقد تستمع فيها الى بعض المهاترات فيما بينهمواحذر عزيزي ان تعتقد بأن هناك عداوه فيما بينهم او ان هذه المهاترات حقيقيه بل انلها اغراض اخرى نذكر بعضها فيما يلي
ــ كلشاعر يريد اظهار حسن الردالمباشروابراز قدرته في الأتيان بأبيات جديده وبأقصى سرعه
ــ امتاعصاحب السمر والجمهور الذي يستمتع بهذه المهاترات فغالبا ما تكون مضحكه لتخفف قليلامن احزانه وهمومه
ــ في بعضالأحيان يريد الشاعر ان يهجو بعض المسؤولين المقصرين وبدلا من ان يذكر اسم المسؤولالمقصر يذكر بدلا عنه اسم زميله الشاعر الذي يقارعه في الحلبه فيسلم الشاعر منالاحراج والمساءله في اليوم التالي
ــ يستعملالشعراء في المساجلات الشعريه الرمز لنقد وضع سياسي معين فيتعرف الشاعر الآخر علىرمز زميله فيتحدثان بأبيات مبهمه عن هذا الوضع في شعر لاذع وساخر يذهب الجمهور الىتفسيره كل مذهب وهذا عزيزي احد النماذج
قال الشاعرـ
لي ذبحواالضانه جملتهم ثلاث تعشر نفر
الصبح ذبحوهاوبعد العصر شفها عا تصيح
فيرد عليه زميلهـ
ذا ايش منضانه مائة ذباح فيها يعتكر
هذا كلامكصدق ولا مزح من ضمن المزيح
فيرد الشاعرالأول ـ
ضانه ركيكهحال غشوها وقبصها الذبر
لا بويراعيها ولا لها حد في الدنيا نصيح
وهكذا تستمروتتوالى تلك الأبيات على تلك الضانه المسكينه وما اضنها ضانه حقيقيه وانما هي رمزاستخدمه الشاعران للتعبير عن نقد وضع سياسي معين وكما يقولون ــ المعنى في بطنالشاعر ــ وقد تستمر تلك السمرات الى قرب اذان الفجر
شعرالخابه واغراضه
يعتمد هذا الشعرعلى مايطلق عليه الناس التخميس < الصوت بالمصطلحات الشبوانيه> والتخميس معروففي الشعر الحميني والعامي والشعر الغنائي
وبرغم انالأيقاع واحد لا يتغير في جميع الأصوات الا ان الألحان تختلف من صوت الىآخر
وسنتحدث هنا عناغراض الأصوات فالصوت مهم جدا ويعتمد على الكلام القوي والمعبر فجميع اللاعبينلايتقبلون اي شئ يقال لهم انهم يرفضون المقوله التي تقول < قل اي شئ وغنه > فهم لايطربون ولا يتمايلون مع الأيقاع ومع الألحان الا اذا كان الكلام الذي يرددونهبعد كل مقطع من مقاطع الشعراء يحمل في طياته حكمه بالغه او عبره او مقوله انسانيهاو وطنيه
شعرالحكمه والعبر
وهذه بعضالنماذج من هذه التخاميس
لاتبت ربكيقبل التواب
باب الكرمواسع
لاتبت ربكيقبل التواب
واليك هذاالتخميس ايضا الذي يتحدث عن نفسه
عبره والليبار في اهله من صدق باتلتقيه الناس
ايضا هذاالتخميس الذي يدعو الى الشورى والديمقراطيه
عطنا شوي فيالشور
لاتشل الشوركله رد نفسك
عطنا شوي فيالشور
ليس هذا فحسب بلهناك تخميس يدعو الى نبذ العنف والحرب
للسلمناديت
ماهو سبيليالحرب والعدوان
وهذا تخميس يدعوالى التواضع وترك الغرور
ياطير في جوالسماء طاير
ماعذر ماتبرحوتهوي لامكان
الشعرالقومي والوطني
حب الوطن عريزهوفطره فطر عليها كل انسان وفي كل زمان ومكان ولهذا نجد ان التخاميس قد طرقت هذاالموضوع بكلام جميل معبر فهذه دعوه الى لم الشمل العربي في طول الوطن العربيوعرضه
لا التقىالفرات هو والنيل اشرقت عا العروبه
لاالتقىالفرات والنيل
ويبلغ احدالتخاميس القمه في دعوته الى حب الوطن قائلا
سعيد من لهوطن
يحن دايمالىاوطانه ولو جارت عليه
ويقول تخميسآخر
يمن يامهدراسي
نفديك يايمنبالوح والدال والميم <دم >
ولا ينسى هذاالتخميس دور الشهيد فيقول
ماتوا ولقواللوطن تاريخ
ناس حاموا عاالوطن
ماتوا ولقواللوطن تاريخ
شعرالأعتزاز بالنفس
والتخاميس هناواضحه وجليه واليك بعض منها
لاداخلالوديان
زفيت بكيااللي تكابر من فوق راس الجبل
لاداخلالوديان
وهذاآخر
شربي الابغيه من جبوح النوب
عادناماشربتك يالكدر
شربي الابغيه من جبوح النوب
وهذاآخر
الى الصفراءشبام
والدوسويبايحمل لي حمولي
الى الصفراءشبام
الشعر الذي يدعوالى اصلاح المجتمع والى النقد الذاتي
واليك بعضالنماذج منه
ياساري الليلقدامك حويره
الله يعينكعا رعضها والطول
وهذاآخر
النوخذهماحسب للبحر حاسبه هادي
كذها فضيلهعلى الجزوه وعا الربان
وهذاآخر
لي يروم العزوالناموس
يحتكم ويقيدلسانه
لي يروم العزوالناموس
واليكآخر
ماقال هذا حقمن ياناس
من شاف شي فيالطريق شله
ما قال هذاحق من ياناس
وهذاآخر
لأهل الملامهما با يوطي الراس
كل من تربىعا العز دايم
وهذا كله غيض منفيض كما يقولون ولو استمريت حتى اتقصى جميع التخاميس لطال بنا الحديث ولكني احببتان اضع بين يدي القارئ الكريم بعضا من الجوانب الأيمانيه والأنسانيه والوطنيهومازال المجال واسع ومتروك للمتخصصين ليغوصوا في اعماق هذا الفن الجميل والرائعويكتشفوا الدرر الثمينه والتي ولا شك ستثري الواقع الثقافي
واختتم هذاالبحث عن الشبوني هذا الفن الجميل من تراثنا العريق بهذا التخميس
عاد حد غواصماهر
الصدف واللولفي البحر الملان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-ghurfah2010.yoo7.com
ابن الغرفة

avatar

mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 283
نقاط : 710
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 27
الموقع : عدن

مُساهمةموضوع: موضوع ممتاز نتمنى من الكثير من المواضيع الشيقة   الثلاثاء مايو 04, 2010 4:13 am

موضوع ممتاز نتمنى من الكثير من المواضيع الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لعبة الشبواني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الغرفة :: O.o°¨ المنتديات الخاصه ¨°o.O :: المنتدى التراث والعادات والتقاليد-
انتقل الى: