منتديات شباب الغرفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات شباب الغرفة منتدى شبابي ثقافي رياضي اجتماعي لشباب منطقة الغرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقائق مدهشة عن جسم الانسان
الثلاثاء يوليو 05, 2011 1:50 am من طرف زعيم 2010

» جمعية الغرفة الخيرية الى اين ؟؟؟؟
الخميس أبريل 28, 2011 9:48 am من طرف اكبرمشاغب

» سؤال بدمعة ....هل من مربي في الغرفة
الخميس أبريل 28, 2011 6:05 am من طرف محب للغرفه

» تعريفات مضحكة بس واقعية
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:54 am من طرف أبو أنس

» متجهات ورق للتصاميم فكيتور Set of Paper Sheets
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:48 am من طرف أبو أنس

» ملخص عن قبائل حضرموت !!!
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:33 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:16 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» بيان من منتديات شباب الغرفة لكل اعضاء وزوار المنتدى
السبت أبريل 23, 2011 12:42 am من طرف ابن الغرفة

» الغرفة جنــة ..... بها نقـط سود
الخميس أبريل 21, 2011 2:31 am من طرف زعيم 2010

» منبر الغرفة ... خاص لفئة محببة
الأربعاء أبريل 20, 2011 7:47 am من طرف محب للغرفه

» أهم الوصفات التي تعينك على قيام الليل
الأربعاء أبريل 20, 2011 2:11 am من طرف غرفاوي ماسي

» حلمت أن طفلها المدفون على قيد الحياة.. فاستخرجت جثته ووجدته حياً
الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:21 pm من طرف عوض جوبان

» من الممكن ان تشتري ولا تشتري
الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف فهمي محمد

» فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الأحد أبريل 17, 2011 10:43 am من طرف زعيم 2010

» ما المقصود بـ ”البلاك بيري“
الأحد أبريل 17, 2011 10:41 am من طرف زعيم 2010

دعوة الإسلام إلى الزواج
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:57 am من طرف ارض العز

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
(المحاضرة …[/img(146,94):9e3e]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
اعلان

شاطر | 
 

 رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهمي محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 215
نقاط : 596
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت    الأحد مارس 20, 2011 2:15 am



المجموع من حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد
أولا : قبيل الإسلام
الحلقة الأولى
القبائل الكندية

حضرموت كما جاء في
مختار الصحاح للرازي ( بفتح الحاوسكون الضاد،وفتح الميم ويا مثناة فوق _
قبيلة: إسمان جُعلا واحداً فإن شئت بنيت الاسم الأول على الفتح وأعربت
الثاني بإعراب مالا ينصرف ، فقلت هذا حضرموتُ وإن شئت أضفت الأولى إلى
الثاني فقلت هذا حضرموتٍ ).) وقال الجوهري: ( حضرموت اسم بلد وقبيلة)
والنسبة إليها حضرمي أوبلد الحضارمة ، وقد ذكرت في التوراة كما جاء في
قاموس الكتاب المقدس "هزرماوت" "حزرماوت" "Hazarmaveth"
(ولن أخوض في سبب التسمية فق تحدثت عن ذلك في موضوع سابق تعليقا على ماجاء
في موضوع للاخ أبوعوض الشبامي في هذه السقيفة وبينت فيه عددا من الأقوال
ويمكن لإدارة السقيفة أن تضمه إلى هذه الحلقة إن شاءت لتمام الفائدة )
والمهم أن حضرموت عبر تاريخها القديم قبل اإلاسلام وبعد دخولها في الإسلام
تعرضت لموجات هجرة مزدوجة جاذبة وطاردة لكثير من الجماعات القبلية منها
وإليها ومن أهم القبائل التي هاجرت إليها وزاحمت أهلها في الأرض والحكم
والسلطان مايلي :
أ) قبل الإسلام :
1- القبائل الكندية
2 -القبائل الحميرية
(وسأذكر في حلقات قادمة إن شاء الله بقية التشكيلات الأخرى التي ظهرت وأصبحت جزء من المجنمع الحضرمي )
1- القبائل الكندية
هناك قولين في مسألة نزوح القبائل الكندية إلى حضرموت :
القول الأول :أن منهم من كان يسكن حضرموت وأنهم نزحوا من حضرموت لظروف خاصة من أهمها حربهم مع قبيلة حضرموت
وأنهم عادوا بأعداد كبيرة في شكل جماعات من شمال الجزيرة العربية
ووسطهاإتجاه حضرموت من الشمال والشمال الشرقي في شكل موجات مختلفه؛ فقد
قيل أنها أبتدأت من بداية القرن السادس الميلادي ؛ويجمع كثير من المؤرخين
بين النزوح الكبير الذي بولغ في تقديره بثلاثين ألفاً؛ وبين هزيمة كندة
بشعب جبلة بغمر كندة جنوب الحجازحين أنتصر القيسيون عليهم و قتل ابن الجون
ملكهم يوم شعب جبلة ، ومن يومها أخذوا يستقرون في مناطق تقع إلى الغرب من
حضرموت ،وأخذوا يوماً بعد يوم يستقرون ويتوسعون على حساب قبيلة حضرموت حتى
أستقروا 0فبعض المناطق الحضرية وقد كانوا يعرفون بلأعراب شأن بقية
الناقلين إلى حضرموت ،لأن أهل حضرموت أهل حضر وزراعة وتمدن وإستقرار 0
ومن أهم هولاء العائدين ة بني عمرو بن معاوية من كندة وبني يزيد بن معاوية
،و وبن ذهل بن معاوية بني وهب بن الحارث وبني الرائش بن الحارث ،وبني
بدأبن الحارث ؛ إضافة إلى السكون والسكاسك الذين سبقوهم في الهجرة وقيل
غير ذلك 0
وكندة قبائل عديدة في حضرموت والعراق وشمال الجزيرة وجنوبها، ولها بطونٌ
ثم أفخاذٌ ثم فصائل ثم عشائر،0ذاب البعض مع أهل حضرموت كما ذهب إلى ذلك
العلامة القاضي والمؤرخ "إبن خلدون الضرمي المغربي "الذي عده الغرب مؤسس
علم الإجتماع 0
وأصبح جزء كبير من الكنديين أهل فلاحة خاصة في القرى والمدن الحضرمية ولم
يلتفتوا لإنسابهم الكندية 0 فيعرفون بأسرهم وعائلاتهم خاصة في القرون
المتأخرة من تاريخ حضرموت 0

وإلى لقاء آخر في حلقة أخرى 0الحضرمي التريمي يمكن الرجوع إلى المراجع التالية :
1- مقدمة إبن خلدون
2-ادوار التاريخ االحضرمي محمد أحمد الشاطري
3-اليمن في صدر الإسلام د0 عبد الواحد الشجاع
4- الشامل في تاريخ حضرموت علوي بن طاهر الحداد
5- صفة جزيرة العرب الحسن بن أحمد الهمداني
6-نهاية الارب في معرفة أنساب العرب القلقشندي ، أحمد بن علي بن أحمد الفزاري
7- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام د0 جواد علي
8- الإفادة في معرفة الصحابة من كندة وحضرموت حسين صالح بن عيسى بن سلمان
9 مختصر الدروالياقوت في معرفة بيوتات المهجر وحضرموت قبائل كندة د0 عمر بن محمد عمر باحاذق


الحلقة الثانية
من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
القبائل الحميرية
[size=21]ومن
القبائل الناقلة إلى حضرموت قبيل الإسلام "بعض القبائل الحميرية " وقد
أتسمت علاقة حضرموت بالقبائل الناقلة في أول أمرها خاصةالقبائل الحميرية
بالحروب والضم والتوسع في مناطق حضرموت الغربية من قبل الحميريين حتى
أستوطنوها 0

وكانت حمير تنزل في المكان المنسوب اليها وهو"سروحمير "[ والسرو بفتح اوله
وسكون ثانيه ماأرتفع من مجرى السيل وانحدر ] الموجود في جنوب شرق اليمن
وهومايعرف اليوم بيافع وما جاورها من مناطق في أبين 0 وهي بهذا الجوار
لمملكة حضرموت القديمة التي تمتد أراضيها على طول الساحل الجنوبي من أبين
إلى ظفار وكما وصفها ياقوت الحموي في معجم البلدان (000 : بلاد واسعة في
شرقي عدن بقرب البحر وحولها رمال كثيرة تعرف بالأحقاف 000) وكان الحميريون
في ريدان ظفار يقيمون، ولما ضعفت دولة السبئيين، تغلبوا عليهم واستولوا
على الحكم، وضموا ريدان وسبأ معا ؛ ثم طمع الحميريون في حضرموت ، كما
تحدثت بذلك النقوش المكتشفة ، عن إقامة الحضارمة جُدر قوية حصينة بين طرفى
الوادىبحيث تمنع الناس من المرور فى الوادي إلامن باب يشرف منه الجنود
عليها ، لحماية حضرموت من غزو حمير[المتكرر]0 وكانت مساكن قبائل حمير إذ
ذاك تجاور حضرموت كما أسلفنا ؛ ولهذا صار الحميريون خطراً متوقعا على
حضرموت باستمرار ومن قبلهم السبئيين كما دونت ذلك كتب التاريخ 0

وتحدثت النقوش المكتشفة عن ماقام به القائد الحميري "سعد تالب يتلف " من
هجوم على المدن الحضرمية وحصار بعضها لغرض السيطرة عليها نهاية القرن
الثالث وبداية القرن الرابع الميلادى0 وكان الحضارمة يفتقدون الوحدة
والتعاون والتضامن فيما بينهم في تلك الفترة في مواجهة الحميريين الأمر
الذي ساعد الحميريون من اختراقهم كما سترى 0

ومن الجدير ذكره أن المملكة الحضرمية ظلت في صراع دائم مع الحميريين الذين
يتربصون بها و يضمون المستوطنات الحضرمية بصورة انفرادية الواحدة تلو
الأخرى مستعينين بالوجهاء المحليين الذين انضموا إلى صفوفهم كالاقيال
اليزأنيون والمراحبة و غيرهم من بعض الأسر الحضرمية ذوي النفوذ والجاه ؛
لتسهيل ضم المنطقة كلها في تركيبة الدولة الحميرية الجديدة بواسطتهم كما
أشارت إلى ذلك النقوش المكتشفة 0[ أنظر كتاب تاريخ حضرموت السياسي
والاجتماعي قبيل الإسلام وبعده د0 سرجييس فران تسوف – ترجمة د0 عبد العزيز
بن عقيل ]
ويقول الباحث الروسي في كتابه السالف الذكر (وفي أواسط القرن الرابع
الميلادي ضم الأفيال اليزأنيون أطراف منطقة حضرموت الغربية، التي يسكنها
من الأعراب الأصليين [ويقصد هنا الباحث البدو الحضارمة]إلى دائرة نفوذهم
؛ومن ضمن هذه المناطق أرض سيبان0 ) وتوضح الآثار اليزأنية المكتشفة
مناطقهم وحصونهم القديمة ، في غربي حضرموت ، على أن الباحث الروسي يرجح
أنها في حوض وادي حجر الجنوبي الذي ينحدر من الهضبة الجنوبية إلى ساحل
البحر العربي ،وترتبط بهم سيبان التي تسكن غربي حضرموت في جنوب وادي دوعن
من خلال الهضبة الجنوبية التي تفصل بين السهل الساحلي الجنوبي والوديان
الدخلية0

وقد أختلف كثيرا في أنساب أهم وأكبر القبائل التي سكنت هذه المنطقة هل هي
حميرية ؟ أم أنها حضرمية انتسبت إلى حمير وأصبحت تربط أنسابها بحمير بعد
أن ضعف دور الدولة الحضرمية التي قضى عليها الحميريون بمساعدة كبار رجال
القبائل الحضرمية من الأسر التي تنتمي إلى الأفيال كما أوضحت ذلك النقوش
وأصبحوا يربطون أنسابهم بالحميريين حتى أنه أختلف في نسب القيل الحضرمي
الصحابي "وائل بن حجر الحضرمي " منهم من يعده الحميري وأسر مشهورة أخرى
كالبحيريين والبعسيين وغيرهم 0

ولذلك أرتبط تاريخ حضرموت بعد إنهيار المملكة الحضرمية القديمة بملوك حمير
في التاريخ الإسلامي حتي قيل أن قبائل أخرى كالصناهجة من حمير حضرموت وبني
فهد وآل راشد القحطانين في تريم الذين أقاموا دولتهم المشهورة ذهب بعضهم
من أنهم من حمير حضرموت 0

يقول صاحب الشامل في تاريخ حضرموت (وكندة كانت مواطنها في وادي العبر
ووادي دوعن سهلا وجبلا يخالطهم الصدف وقوم من حمير حضرموت وأكثر تجيب كان
في الكسر في هينن وصوران وقشاقش وعند ل وخودون وهدون ودمون والهجرين وريدة
الدين وفي سدبة وحورة والعجلا نية وكان في الكسر منهم إلى حدود سنة
الثلاثمائة000)

فمن حمير في حضرموت غالب القبائل الحضرمية فمنهم يافع و القموش وأل ذييب وسعد ونعمان وقبائل السوط وسيبان وغيرهم.

وقال صاحب كتاب " أنساب ومواطن الأعراب القاطنين بوادي حضرموت "(ومن حمير
سيبان وهم عكبري وبنو حسن وسومحي وحامدي وأهل كور الخامعة والمراشدة
والقشم والحالكة وآل باخشوين ومساكن سيبان جبل كور , ودوعن الوادي الأيمن
وليسر وحويرة ونواحيها ووادي العرش ووادي حمم وكلبوت والمذينب ووادي
المحمدين والحجاري وما حواليها والنقعة والزعفرانة والعجل .

وأما نوّح فهو اسم جامع لسيبان الجميع ويطلق على بني محمد وآل باصبّارة آل
بارشيد ومسكنهم حجر ووادي المحمدين ولبنة بارشيد وما والاها من الجبال
ومنهم أيضا باعراقي وباجبير دوعن وبايحيى حجر وبايحيى حروبة (زادي عمد)
وآل المعلم محمد وبابطين لجرات وآل علي بن سالم حريضة ودار من آل ربّاع
وبن حترش الفوهة وبن عدوان القرن وباعشرة وبلعين وباحميش وباحكيم القرن
ويقال إن باحكيم هلالي وسيأتي شيء من ذلك . ومن حمير أيضا المشاجرة وقبائل
السلطان والديّن إلى من داخلهم من القبل المفرقة .!

وأما قبائل السوط آل بلعبيد فهم آل باجهيم (جهم) ومنهم باهيصمي وهو رأس
بلعبيد كلها وباسّباع وباكرش وباحيّان وباعبدالله دوعن وجردان وبن
حيدرةوكربي ومشيعي وباوهال باتينمه وسيأتي شيء من ذلك .)أنتهى
ومما نؤكده من خلال هذا المختصر أن حمير حضرموت هم أكثر القبائل اليمنية
إرتباطاً بجزء كبير من تاريخ حضرموت يمتد من قبل الإسلام كمحتلين ومهاجرين
إلى أطراف العمق الحضرمي وحتى دخول حضرموت في الإسلام .

رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت

الحلقة الثالثة
القبائل النهدية

ومن القبائل التي رحلت إلى حضرموت
القبائل النهدية ؛ والصحيح من الأقوال أنها قدمت من "غور تهامة " وهو
موطنها الأصلي ومن كتاب الاغانى لابي الفرج الأصفهاني في أخبار خزيمة بن
نهد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان بدء تفرق بنى اسمعيل من تهامة ونزوعهم عنها إلى الآفاق وخروج من خرج
منهم عن نسبه ان قضاعة كانوا مجاورين لنزار وكان خزيمة بن نهد فاسقا
متعرضا للنساء0) وذكر القصة والأشعار التي قيلت 0في المرأة التي يقال لها
فاطمة بنت يَذكُر0
وقال الهمداني في صفة جزيرة العرب :
بلد بني نهد: طريب ومصابة من ذوات القصص وكتنة، وأراك، واد فيه أراك،
وأراكة في أسفل بلد زبيد، وأراكة ناحية المصامة من ديار خثعم ابن عامر بن
ربيعة وتثليث وكان لعمرو بن معد يكرب فيه حصن ونخل والقرارة والرّيّان
وجاش وذو بيضاء ومريع وعبالم وغرب والحضارة والعشتان والبرادان، والبردان
بئر بتبالة وبالعرض من نجران، وذات ألاه وهي قرى الدبيل وعشر، وعشر بواد
من ناحية صنعاء، وعاربان وسقم وقريتهم الهجيرة، والذي يسكن هذه البلاد من
قبائل نهد معّرف وحرام وهي أكثر نهد 0
وفي تاريخ بن خلدون : (بلاد بنى نهد) * في أجواف السروات وتبا لة والسروات
بين تهامة والجبال ونجد من اليمن والحجاز كسوأة الفرس وبنو نهد من قضاعة
سكنوا اليمن جوار خثعم وهم كا لوحوش والعامة تسميهم السرو وأكثرهم أخلاط
من جبلة وخثعم ومن بلادهم تبالة يسكنها قوم من نهير وائل ولهم بها صولة
وهى التى وليها الحجاج واستحقرها فتركها )
وهي بهذا مجرد تجمع قبلي من قبائل يمنية وحجازية شتى كما ذكر بعض الباحثين في تاريخ العرب :
(وأما نهد، فقد سكنت اكبر بطونها في منطقة نجران. وقد دخلت بطون منها في
قبائل أخرى واندمجت فيها. وأما سعد هذيم، فأشهر قبائلها: بنو عذرة، و بنو
ضنة وتقع منازل بني عذرة في أعالي الحجاز في جوار عدد من القبائل المنتمية
إلى مجموعة قضاعة، وهي: نهد، و جهينة، وكلب، و بلي. وتقع أرضها في جوار
غطفان، ومن مواضعها: وادي القرى، و تبوك حتى ايلة. ويذكر الأخباريون إن
بني عذرة حينما وفدوا إلى وادي القرى من مواطنهم الأصلية على اثر الحروب
التي وقعت بين قبائل قضاعة وحمير، وجدوا اليهود في هذه الديار، فتحالفوا
معهم، وعاشوا في هذا الوادي وفي المواضع المجاورة له0
وكانت قبيلة (خيثمة) أشهر قبائل (نهد) وأكثرها عددًا وأصعبها مِراسا، وهي
التي كانت تتراس الحركات التي تقوم بها القبائل المنسوبة حقيقة واسما إلى
النهدالتي أستوطنت أطراف بلاد حضرموت في أجزاء منها من جهة الغرب ، وكانت
هذه الأماكن في السابق تسكنها قبائل كندية من تجيب والسكون وغيره 0
يقول بامطرف "في المختصر ":
(كانت القبائل الوافدة من اليمن أو من عُمَان إلى حضرموت يقال لها (نهد)
وذلك لانطواء تلك القبائل، النازحة عن أوطانها، تحت لواء (خيثمة). وفي
القرن السابع الهجري (حوالي 1252م) آلت رعاية خيثمة إلى عامر بن شمَّاخ،
وأخيه فضالة بن شماخ، وابنه عمر بن عامر بن شماخ، وعمر هذا هو جد آل عامر
المعروفين منذ ذلك العهد إلى اليوم.)
بداية شهرة نهد السياسية في تاريخ حضرموت :
ومما ذكره المؤرخون أيضا أن" الغز "- بضم الغين -وهم ( جنود الدولة
الأيوبية في مصر خليط من الشعوب أكثرهم من الأكراد واليمنيين ) قد هاجموا
حضرموت أكثر من مرة آخرها عام 614 هـ بقوة كبيرة تحت قيادة" عمر بن مهدي
اليمني" الذي بدأ باحتلال الشحروانتهى باحتلال شبام ودوعن وتريم
سنة617هجرية فأكثر من القتل وسفك الدماء في أهل حضرموت الذين كانوا يعيشون
تفككاً وتعتري بلادهم الفتن الكثيرة فماجت البلاد بالثورات والتمردات
والفتن التي تقلع الرؤوس وتحصد النفوس بالقطر الحضرمي، وفي أثناء هذه
الأحداث بزغ نجم "نهد " على الساحة السياسية حين تمكن رجال من (نهد) من
قتل "عمر بن مهدي " في شحوح سنة 621 هـ وهو القائد والعسكري اليمني الذي
يقود الحملة في حضرموت ، و هذا شجع نهد لأول مرة للقيام بالثورة في
المناطق الشرقية والوسطى (المدن الريئسية في الوادي ) و أن تلعب دوراً
مهماً في تاريخ حضرموت لأول مرة ، فاستولت نهد على شبام وتريم المدن
الرئيسية في الوادي ؛ وكانت نهاية الأيوبيين بحضرموت على أيديهم . ومن ثم
اشتهروا فيما بعد كعسكر مأجورين لدولة آل يماني في تريم التي أقامها "
مسعود بن يماني بن لبيد الضنى" في تريم سنة621 هـ على إثر إندحار
الأيوبيين وبن مهدي من حضرموت بمساعدة نهد ومن هنا تلاشي حكم آل قحطان
الحضارمة 0 وبدأت بعض القبائل الناقلة في هذه الفترة من تاريخ حضرموت
الوسيط لأول مرة تؤسس لها دولا أو أمارات باسم العصبيات القبلية أو
متحالفة مع قبائل صغيرة أخرى في حضرموت كنهد وآل يماني وآل كثير وفرق
قبلية صغيرة متحالفة معهم0
ومن الجدير ذكره أن نهد وآل يماني بني ضنة ينتمون كلهم إلى عشيرة واحدة من
بني حرام بن ملكان من كنانة من قبيلة قضاعة القحطانية ومعهم آل كثير على
قول في نسب آل كثير أنتقلوا إلى حضرموت من شمال اليمن أو عُمان0
ويذهب الباحث " مفلح " وغيره إلى إباضية قبيلة نهد في معتقدها الديني
المذهبي وهكذا بقية القبائل الأخرى المنتقلة إلى حضرموت لجأت إلى حضرموت
لقربها من عمان مركز الأباضية الأول ،ولأن حضرموت مهد ثورة أباضية عُمان
والبصرة والحجاز واليمن 0 إضافة إلى أن حضرموت وبلاد واسعة 0
وعندما احتل الرسوليون جانبًا من حضرموت سنة 637هـ (1239م) هادنتهم نهد،
وبذلك ضمنوا تأييد الرسوليين لهم. لكن (نهد) عادت وانقلبت على الرسوليين
عندما أحست بضعفهم وأقامت (دولة نهد) في مناطق حضرموت الغربية جاعلة بلدة
(السُّور) قاعدة لها.
وصارت الزعامة على هذه الدولة حينئذ لآل عامر نسل عمر بن عامر بن شماخ بن
عبد الله بن عمر الرضواني النهدي. وسُميت بلدة (السور) لذلك (سُور آل
عامر).
وعندما بزغ نجم الدولة الكثيرية دخل رجالها في صراع مرير مع (نهد)، وانتزع
علي بن عمر جعفر الكثيري مدينة شبام منهم سنة 824هـ (1424م).
وظل بدر بوطويرق الكثيري يلا حقهم في حملاته العسكرية المختلفة حتى عادوا إلى مكان وصولهم الأول "كسر قشاقش" وأستقروا هناك 0
ولربما من بقي ينتمي إليهم كجماعات صغيرة في أماكن مختلفة من شرق الوادي
ووسطه قد تركوا السلاح وامتهنوا الفلاحة أو حرف أخرى ،وفقدوا روابطهم
القبلية مع أهل الكسر والله أعلم 0


ثانيًا : بعد أنتشار الإسلام في حضرموت
الحلقة الرابعة
رحلة العلويين إلى حضرموت
أحمد بن عيسى بن محمد بن علي ألعريضي

كثيرة جدا المسائل التاريخية الغامضة
في تاريخ حضرموت في بعض مراحله خاصة في العصر الإسلامي ويكاد يقوم الإجماع
على ذلك بين المحققين في وقتنا الحاضر 0
ومن هذه المسائل الغامضة أيضا شخصية المهاجر أحمد بن عيسى ألعريضي ومذهبه
وتاريخ وصوله حضرموت ووفاته ومدفنه ومن جاء معه ولماذا لم يستقر في المدن
العامرة بالسكان في حضرموت ،وتحدث في هذا كثيراً بما فيهم العلويين كالشيخ
القاضي عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف وصالح بن علي الحامد وغيرهم 0
ووفقاً للمصادر العلوية أن المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن علي ألعريضي
ينتمي نسباً إلى جعفر الصادق أحد أئمة المذهب الأثناعشري المعروف في
العراق وإيران حتى الآن والى إسماعيل بن جعفر الذي يعود له الشيعة
الإسماعيلية البهرة في الهند واليمن واليامية في نجران 0
وأما تحركه فمن البصرة جنوب العراق قيل سنة 317 هجرية وقيل سنة 318 هجرية
930 م وذهبت بعض المصادر إلى سنة 450 هجرية 0يرافقه ابنه عبيد الله وحفيده
بصري بن عبيد الله وجماعة من عائلته وشيعته لم تفصح المراجع التاريخية
عنهم 0
جاء في ذيل تاريخ بغداد ذكر" ألعريضي" أن (علي بن محمد بن أبي منصور بن
أبي الغنائم: صاحب الحاتم بن أبي غالب محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن
علي بن الحسن ابن عيسى الرومي بن محمد الأزرق بن عيسى الرومي النقيب بن
محمد بن علي ألعريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي
طالب، أبو الغنائم العلوي ألعريضي، من أهل المدائن، هكذا رأيت نسبه بخط
يده، كان شاعرا كثير القول عالما باللغة والغريب وهو الغالب على شعره، وهو
قليل المعاني متكلف المباني، سكن بمشهد موسى بن جعفر رضي الله عنهما
ببغداد مدة، وكان يتردد إلى الحلة والكوفة وواسط، وسمع الناس منه شيئا من
شعره ولم اجتمع به.) انتهى
وقد حط رحله في حضرموت لأول مرة في قرية يقال لها "الجبيل "بوادي دوعن لم
تطل أقامته فيها لأسباب لم تعرف تحرك بعدها الى "الهجرين " أحدى المناطق
المشهورة لبعض القبائل الكندية 0 وواصل رحلته شرقاً كما تحدثنا المصادر
الحضرمية وأستقر في "قرية يقال لها قارة بني جشير ذهب بامطرف أنها لكندة
قريبا من بور حاليا ً شرق مدينة سيؤن 0عاش ستة وعشرون عاماً لم يعرف مكان
قبره كما ذكر ذلك ابن عبيد الله السقاف في "أدام القوت "
وفي كل الأحوال لا توجد مصادر تاريخية معاصره له تذكره أو تذكر سبب هجرته
إلى حضرموت ، على أن ما ذكر عنه مجرد استنتاجات وتخمينات من بعض المؤرخين
وهي الحقيقة التي لا مفر منها 0
وكان لأحفاد المهاجر أثر كبير جداً في تاريخ حضرموت خاصة محمد بن علي
باعلوي الذي تنتسب إليه غالب الأسر العلوية في حضرموت 0 لهذا يعرف أحفاد
المهاجر بالعلويين نسبة الى علوي بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى 0
وقد اتخذ جمهورهم التصوف القادم إليهم من المغرب من تلمسان طريقة ومذهباً
بعد أن اختلفوا في مذهب المهاجر هل هو إمامي من الشيعة الأثناعشرية أو
أخاه ؟ كما ذكر ذلك ابن عبيد الله السقاف " في نسيم حاجر 00 "
ومن الجدير ذكره أنه قد واصل أبناؤه رحلتهم شرقاً إلى قرية صغيرة يقال لها
بيت جبير إلى الشرق من مدينة تريم ، أطلق عليها بعض الكتاب العلويين ب "
الصومعة " وبها توفى من أبناء المهاجر أو أحفاده محمد بن علوي بن عبيد
الله وولده علوي بن عبيد الله ، الذي تنسب إليه الأجيال اللاحقة منهم في
حضرموت 0 وبها عاشوا أكثر من مأتي سنة حتى دخولهم مدينة تريم عام 521
هجرية كما هو عند الكثير من كتاب ومؤرخي حضرموت 0 0 حتى إذا دخل العلويين
مدينة تريم بعد عزلتهم في"بيت جبير" أو الصومعة تعرفوا على المجتمع
الحضرمي واندمجوا فيه أكثر ، وأخذوا يتأثرون ويؤثرون فيه ، فمن ذلك أخذ
أكابرهم كالفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي العلم عن بعض شيوخ العلم
الحضارمة السنيين في مدينة تريم حتى انتقل الى التصوف كما هو مشهور عنه 0
ولم يكن الأمر سهلاً للعلويين حين استقروا في مجتمع حضرموت الذي قيل أن
غالب أهله أباضية في تلك العصور ،ومما نقل أن علماء الحضارمة السنيون وقيل
علماء الأباضية الشراة في تريم طلبوا منهم إثبات نسبهم كما ذكر ذلك
مؤرخيهم ، ولعل الواقعة قد تكون حقيقة فيما يبدوا من اهتمام واضح للعلويين
بنسبهم دون غيرهم من الناس في حضرموت للتأكيد أنهم من بيت النبوة 0 لهذا
أهتموا كثيراً بنسبهم إلى درجة التعصب بل وأفردوا كتباً ومؤلفات في النسب
والكرامات المخترعة تفوق بشرية البعض منهم كما في ترجمة "محمد بن علي
باعلوي "قال عنه صاحب كتاب "تاريخ الشعراء الحضرميين " [ عبد الله بن محمد
السقاف ]:محمد بن على بن علوى بن الفقيه المقدم محمد بن على بن محمد (صاحب
مرباط) ابن على (خالع قسم) بن علوى بن محمد بن علوى بن عبيد الله بن
المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن على العريضى بن جعفر الصادق بن محمد
الباقر بن على زين العابدين بن الحسين ابن فاطمة الزهراء ابن الرسول عليه
الصلاة والسلام إمام الأكابر ومقدم أهل المحامد والمفاخر ذو الأحوال
الخارقة والحوادث المدهشة فاقت كثيراً ما كتبوه في علوم الفقه والحديث
والقرآن وغيره 0
ومما قالوا عنه أنه عاش ولم تكتب عليه خطيئة فقال صاحب "المشرع الروي "
(وإذا كانت لسانه تغدو حمراء كالجمر قراءة آيات الخوف كما يحدثنا المشرع
الروي فقد أخذ في المعرفة بحظ عظيم وإذا كان يصلى للصبح بوضوء العشاء
عشرين سنة ويصوم في أيام القيظ أربعين يومًا متتابعة من غير إفطار فقد خرج
عن بشريته إلى النوع الروحانى.)
وكانت دابته كما قيل تعرج للسماء بعد صلاة العصر وتعود مع المغرب تأتي بخبر السماء 0
ولهذا وغيره تعرض تراثهم الصوفي الذي دونوه فقط لكثير من منتقديهم من
الناس في الماضي القديم وكذلك لازال حتى يومنا هذا ليس كما ممن وصفوهم
بالوهابيين بل من أبناء جلدتهم العلويين السلفيين 0
ومن أجل إثبات ماليس من شرع الله في طريقتهم وهديهم في حضرموت وجاوة وبعض
البلدان التي ذهبوا أليها أنهم تعسفوا النصوص الشرعية وجعلوها تلبي
رغباتهم كما في فتوى " عمر بن سالم العطاس في جاوة حين حدثت قضية تحريم
زواج العلوية بغير العلوي ورد عليهم الهاشمي النسب الشيخ "محمد رشيد رضا
"صاحب مجلة المنار وسخر من عصبيتهم وشذوذهم عن علماء المسلمين في مسألة
"زواج العلوية بغير العلوي التي حدثت آنذاك في جاوة وعلى أثرها أنشق
الحضارم الى حزبين "الارشاد والرابطة العلوية "[ وأن كنت ملماً بموضوعها
لكن هذا الموضوع لايتعلق بها )
ومن بعض ماعانوه من الحضارمة أنهم لم يقبلوهم حكاماً عليهم رغم بعض
المحاولات في القرون المتأخرة ،إلا أن الفضل لله ولهم في تشجيع ودعم
الأمارات والسلطنات التي تأسست في حضرموت من عناصر قبلية ناقلة إلى حضرموت
خاصة السلطنة الكثيرية الأولى والثالثة بشكل أكبر وجمعت بين التوحيد
والتهديد بقوة سلاح الانكشارية الأتراك 0
وهكذا فالعلويين في حضرموت أقدم بكثير من القبائل الناقلة إلى حضرموت في
العصور الإسلامية من بني ظنه كآل كثير مثلاً وآل يماني ويافع حكام حضرموت
0 ويشكلون نسبة كبيرة من سكان بعض مناطق وادي حضرموت 0 وهم لُب الحضارمة
وزبدهم ومن الخطأ الشنيع الذي ساد اليوم جعل كل العلويين صوفية قبورية في
الاعتقاد أو أخذ جمهورهم بجريرة من دعا لغير الله وذبح ونذر واستغاث بألا
موات 0
فمن عقيدة أهل السنة أنهم لايبخسون ولا ينقصون آل البيت وهم قرابة النبي
صلى الله عليه وسلم وأزواجه أمهات المؤمنين 0واتفق العلماء على أن بني
هاشم من آل البيت وهم آل عباس وآل جعفر وآل الحارث وآل علي وآل عقيل وآل
حمزة،والدليل على أن الزكاة لاتحل لهم كما هو معلوم من حديث أبي هريرة في
مسلم عن عبد المطلب بن الحارث رضي الله عنه أن النبي قال: "إن الزكاة لا
تنبغي لمحمد ولا آله"
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في عقيدة أهل السنة والجماعة كما في العقيدة الواسطية:
( ويحبون آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون فيهم
وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير خم : "أذكركم الله في
أهل بيتي". والحديث رواه مسلم من حديث زيد بن أرقم رقم 1657 ،مختصر صحيح
مسلم 0
..ويتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين...)


رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
الحلقة الخامسة
القبائل التي أطلق عليها "بنو حرام " بنو ضنه:

في ظروف تاريخية مختلفة مصادرها
المعلوماتية مختفية وغامضة جدا ومتناقضة أحيانا الغالب عليها استنتاجات
لبعض الكتاب والمستشرقين غير المعاصرين للحدث و تبين أنها كتبت متأخرة هي
معظم مصادر تاريخ حضرموت في الإسلام وقد فسر ذلك بضياع مصادر التاريخ
الحضرمي في هذه الفترة كما هو معروف بين الباحثين باستثناء ماكتب خارج
حضرموت عند الإخباريين الإسلاميين وما على الباحث المدقق إلا أن يرى أن
الأصل في هذه الجماعات القبلية التي استوطنت حضرموت و أعتلى بعضها عرش حكم
حضرموت أو بعضاً منها لفترات زمنية طويلة ( كآل يماني وآل كثير ) قيل أنهم
أنتقلوا من جبال السراة أومن شمال اليمن وظفار أونجد والعراق ربما أنهم من
قحطان أو عدنانيين من قضاعة ، لا تجمعهم رابطة النسب فيما بينهم كما يظن
هذا 0وبرزوا في أصعب ظروف عاشتها حضرموت وحكوماتها الوطنية المتحاربة
المتقاتلة فيما بينها في تريم وشبام والهجرين لأسباب كثيرة لست بصدد
الحديث عنها – لأنها خارج حديثي هذا - وقد أضعفتها التمردات الداخلية على
دول الخلافة الإسلامية من قبل وكثرة الحملات التأديبية من قبل الأمويين
والعباسيين ومن ثم الأيوبيين والصليحيين وغيرهم من الولاة في العصر الوسيط
0 قال الشاطري في أدوار التاريخ الحضرمي : فجاء الأيوبيين والغز [ الأكراد
] في سنة 575 فعاثوا في البلاد وفعلوا الأفاعيل وماجت حضرموت بالقبائل
الناقلة إليها كما يموج البحر 000) وتعد هذه الحملة من أشهر الحملات
العنيفة على حضرموت ودخلوا تريم يوم الجمعة لأربع خلون من ذي الحجة تحت
قيادة أميرهم عثمان بن علي الزنجالي أو الزنجبيلي كما يقول البعض. أو
الزنجاري كما يقول بعض آخر... ودخلوا تريم بعد قتال شديد مع سلاطينها آل
راشد.
وفي سنة 590 جردوا حملة أخرى ودخل طغتكين بن ايوب الى تريم واخذ شباما
وعاد الى اليمن ومات به وطالت مدة الغز بحضرموت وتخلف من تخلف من هولاء
العسكر في حضرموت الغز( قيل أنهم من الأكراد أو الترك) جنود الدولة
الأيوبية فزادت قائمة المنتقلين إلى حضرموت في تلك الفترة0 لكنهم مع هذا
ظلوا يمثلون جماعات قبلية خاملة وأقليات سكانية في وادي حضرموت 0
ومن الويلات التي تتولد عادة من الفتن والحروب التي أصابت البلاد والسكان
الأصليين في مقتل. أصبحت المدائن والقرى كما ذكر أهل التاريخ تتنقل من بني
يماني إلى راشد إلى بني حارثة إلى بني سعد إلى بني حرام إلى بني ضنة إلى
غيرهم من تلك الأقوام المتناحرة. والمثل الحضرمي يقول: من طالت يده
فالهوجلة هوجلته0وقالوا إن بنى حرام قوم يتسلطون على الناس بحضرموت بدعوى
حمايتهم.
فظهر نجم آل يماني وهم من القبائل الناقلة من بنوحرام من بني ضنه 0
قال ابن هاشم في تاريخ الدولة الكثيرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بحضرموت قبيلتان عظيمتان أحدهما كنانية. والأخرى قحطانية. وكلاهما ينتسبان
إلى ضنه وإلى حرام وكلاهما له دولة وصولة. فآل كثير ينتسبون إلى ضنه الرأس
بن عبدا لله بن حرام القحطاني. وآل يماني سلاطين تريم ينتسبون إلى ظنة بن
حرام بن ملكان الكناني ) و قال الشيخ بن عبد الله بن سليمان الخطيب في
كتابة (برد النعيم) الذي فرغ منه سنة 1225هـ نقلا عن تاريخ الأهدل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والأمراء بمدينة حلى بني يعقوب يشتهرون ببني حرام بن ملكان من كنانة وانتقل جماعة منهم إلى حضرموت. وجدهم ضنه بن حرام.) انتهى
وبعد صراع مرير مع الغُز القادمين من مصر عبر اليمن ومع آل يماني
المنتقلين لفظت دولة آل راشد أنفاسها الأخيرة في تريم وانتهت بذلك أكبر
واهم دولة في حضرموت في تلك الفترة التي امتدت من تريم شرقاً إلى العقاد
غرباً وفد أطلق الوادي كله باسمهم فقيل وادي بن راشد ويعنون به وادي
حضرموت وأطلق خلع راشد على المنطقة الممتدة من الغرفة إلى الحوطة غرباً
التي تعرف الآن "حوطة أحمد بن زين " في النصف الثاني من القرن الثالث عشر
الهجري من قبل أحفاده –أحمد بن زين الحبشي أحد أبرز تلاميذ الصوفي عبد
الله بن علوي الحداد ومن أعلام الصوفية في القرن الثاني عشر الهجري -
،وبنيت على قبره قبة كبيرة ، ثم أسست له زيارتين في العام خلال عيد الفطر
والأضحى ، وقيل لهما "عواد القبة " بعد ضعف آل بني سعد حكام خلع راشد
وشبام وحروبهم فيما بينهم والغزوات الخارجية لبلادهم بدأ بعد ذلك العد
التنازلي لبعض قبائل حضرموت الأصلية التي قيل أنها تتصل بالنسب إلى آل
راشد في حضرموت كآل السعدي وآل فاضل وآل بن جميل وآل حسن والصبرات وآل
الأعلم وآل الهزيلي وآل بن دغّار وآل إقبال والأسداس وغيرهم من حكام
حضرموت الذين كان ملكهم في شبام والقرى والوديان المجاورة إلى جعيمة شمالا
ووادي بن علي جنوباً والغرفة ومريمة والعناصر الكندية الأخرى في مناطق
أخرى من حضرموت باستثناء الشحر والديس الشرقية وأخبارهم تجدها في كتب
تاريخ حضرموت بعد أن تغلب على نفوذهم الكبير الأيوبيون والغُز والرسوليين
ومن ثم آل يماني وآل كثير الذين ظهروا في حضرموت بعد القرن السابع الهجري
حتى أجلاهم آل كثير عن شبام، وعما بقي بأيديهم من قرى وأصبح مايعرف
ب(سَوَاد بني ضنه). (والمقصود بسواد بني ضنّة المنطقة التي يسكنها آل كثير
اليوم بين تريس وشبام.) قد انتزعها آل كثير من آل جميل سنة 824 هـ (1421
م). وبذلك انتهت هذه الدولة. [ راجع ماكتبه المؤرخ محمد عبد القادر بامطرف
فالمختصر 000]
أول دولة للقبائل الناقلة من بني ضنة:
دولة آل يماني
أنشأ هذه الدولة الأمير مسعود بن يماني بن لبيد الضنّي سنة 621 هـ (1224
م) على أثر اندحار الأيوبيين من حضرموت. واستولى على معظم مدن وقرى حضرموت
الداخل بعد أن طرد منها حكامها الصغار. وقد حاول مسعود الاستيلاء على
الشحر، لكن حكامها آل إقبال استعصوا عليه فصالحهم على الصداقة المتبادلة
وعاد أدراجه إلى الداخل.
وبما أن (بني ضنة) و (نهد) يرجعون بنسبهم إلى رابطة واحدة هي عشيرة (بني
حرام) بن ملكان بن كنانة من قضاعة، فإن (نهد)ساعدوا آل يماني في توطيد
دعائم دولتهم أو أنهم. في الأقل. لم يعرقلوا نموها وتوسعها.
وبالنظر الى الصعوبات التى صادفها مسعود بن يماني في إرساء قواعد دولته،
فقد استعان بالمنصور الرسولي. وقد قدم الرسولي المدد العسكرى لابن يماني 0
ودولة بني رسول التي تسمى بالدولة الرسولية وينتهي نسبهم إلى محمد بن
هارون أحد وزراء الأيوبيين بمصر (وهو من الأكراد).وكان ملكهم في تعز من
اليمن وأشيع في زمانهم التصوف والقبورية0
وأحتلوا حضرموت فيما بعد وقضوا على حكم السلطان سالم بن أدريس الحبوظي الحضرمي 0
وتوفى مؤسس هذه الدولة مسعود بن يماني بن لبيد الظني سنة 648هـ ودفن
بمقبرة الفريط بتريم وأقيمت على قبره أول قبة شيدت في تريم وهي أول بدع
القبورية الصوفية في حضرموت بجانب ضريح الشيخ علي الخطيب بناها ابنه عمر
بن مسعود ومات عمر سنة 675هـ 0
وفي بداية هذه الدولة [ آل يماني ] بدأ شأن آل كثير يظهر كقبيلة قوية في
حضرموت يرجع أصلها أيضًا إلى (بني حرام) أيضًا. وكان آل كثير قد عمروا
مدينة (عينات) سنة 629 هـ (1231 م) في وادي بُوح (وهي عينات القديمة لا
الجديدة التي اختطها الشيخ أبو بكر بن سالم العلوي).
كآل يماني وآل كثير ومن ألحق بهم من القبائل المتحالفة معهم التي أطلق
عليها بالشنافرة هي الأخرى منتقلة إلى حضرموت 0 وبالمناسبة فإن آل كثير
قيل أنهم ليسوا من الشنافرة وقيل أيضا أن جماعة منهم في ظفار عرفوا
بالشنافرة، وأما آل عبد العزيز الذي يروى في هذه ألأخبارهم تابعون لسلاطين
آل عبد الله وهم آل عمر و آل عامر والفخائذ آل كثير و العوامر و آل جابر و
آل باجري وأنهم المعنيون بالشنافرة كما في( تاريخ شنبل ) وكذلك العوامر
يذكر قيل أن الشنفري هذا هو جد العوامر في الأصل وهم متحالفون مع القبائل
التي تناصر حكم آل كثير من الشنافرة 0
وأما بقية بني ضنه من آل التميمي والمناهيل وغيرهم فلم تعرف لهم دول في حضرموت 0
قال أبن هاشم في تاريخ الدولة الكثيرية : (وربما يلاحظ القارئ فيما نقلناه
من النتف التاريخية أن العلويين غير مذكورين بشيء ما. لا بتحيز ولا بإصلاح
تجاه تلك الفتن الهائلة والتناحر الشديد بين طلاب السلطة في القرنين
السادس والسابع ويؤخذ من التاريخ أن الجدير بمركز العلويين في ذلك العصر
الرهيب هو الابتعاد مطلقاً عن مادة (ساس يسوس) والإمعان في الهرب من
المشاغبات والمماحكات التي ولع بها رجال ذلك الجيل. ولذلك ترى العلويين
إذا ذاك قد كسروا سيوفهم وقطعوا أوتار قسيهم. إعلانا لتطليقهم السلاح الذي
هو الأداة الوحيدة للتناطح في سبيل الاستيلاء والتفوق. وهو الزميل الناصح
لمن تطمح نفسه به إلى السلطة والتغلب. وما يدريك فلعل رجالاً من أهل تلك
العصور ساورهم شيء من الظن بالفقيه وقومه حذراً من تطلعهم للملك وتشوفهم
إلى الاستيلاء وطمعهم فيما يتزاحم الناس عليه من دواعي السطوة. وأرائك
الغلبة. لا سيما وهم المنتمون إلى الأصول الهاشمية والدوحة الطالبية الذين
طالما غازلوا الإمامة وغازلتهم. وصبوا إليها وصبت إليهم في كل مكان وزمان
وبكل بنان وسنان ولكن الفقيه المقدم رضي الله عنه برهن بكسره سيفه لأولئك
الضانين على أنه بواد غير وادي سفا سفهم وحطامهم وأنه في شغل شاغل عما أخذ
بمجامع قلوبهم ومسالك وجهاتهم.
سارت مشرقة وسرت مغربا ... شتان بين مشرق مغرب )
أما الدولة الثانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدولة الكثيرية)
كان آل كثير، بعد أن أقاموا مستقرًا لهم في عِينَات، قد شرعوا يتناجون
فيما بينهم للقضاء على جميع السلطات الفوضوية في البلاد الحضرمية وتشييد
(دولة كثيرية) على أنقاضها، وطفقوا يجمعون حولهم الأنصار ويستعينون بشتى
الوسائل للوصول إلى هدفهم.
ولما قدم الحبوظي إلى حضرموت انتهزوا هذه الفرصة فأظهروا له الولاء
والطّاعة وقاموا بالدعاية له وترويج سياسته، وتولّوا أعماله العسكرية،
فلما عاد إلى ظفار مقر مملكته أناب عنه في الديار الحضرمية آل كثير يحكمون
باسمه، سنة 675 هـ (1276 م).
وبعد قتل الحبوظي في ظفار تشبث آل كثير بما في أيديهم من البلدان التي
كانوا يحكمونها باسم الحبوظي، وضاعفوا من جهودهم في القرب إلى رجال الدين
من علويين ومشائخ فقام هؤلاء بنصرة آل كثير والدعاية لهم بين الجماهير.
واستولى آل كثير على معظم المدن والقرى الحضرمية في بداية القرن الثامن
الهجري. واستطاعوا مع الزمن، أن يُقَلصوا إمارة آل يماني حتى حصروها في
مدينة تريم وكان حاكمها محمد بن أحمد بن سلطان آخر أمراء آل يماني.
وفي سنة 926 هـ (1519 م) استولى السلطان بدر بن عبد الله (بو طويرق) على
تريم فخلصت حضرموت - ساحلها وداخلها - لآل كثير وتقوضت دعائم دولة آل
يماني بمساعدة الأتراك العثمانيون الذين أدخلوا السلاح الناري "أبو فتيلة
" لأول مرة في حربهم لتوطيد دعائم السلطة الكثيرية ، واستعانوا أيضا
بالعناصر اليافعية التي أطاحت بسلطتهم فيما بعد وكذلك آل يماني وفصائلهم
الأخرى كآل تميم والمناهيل أصبحوا، في تاريخ متأخر، من أقوى العوامل في
تدمير الدولة الكثيرية عند بزوغ فجر الدولة القطيعية0

الحلقة السادسة
من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
يافع في حضرموت


ومن العسكر الذين انتقلوا إلى حضرموت يافع؛ وقد مّربنا من قبل أن الغُزّ
الأكراد عسكر الدولة الأيوبية ،ونهد عسكر عمر بن مهدي اليمني الذي كان
قائداً لهم في حملاتهم التنكيلية بأهل حضرموت والذي قتلته نهد سنة 621
هجرية وكانوا حلفاؤه ثم أن ّأل يماني عسكر الدولة الرسولية قد ساعدتهم نهد
في إقامة دولتهم في شرقي حضرموت، وكذلك آل كثير عسكر الدولة الحبوظية
الذين كما ذكر"باحنان وبن هاشم وغيره " تشبثوا بما تحت أيديهم بالسلطة في
أجزاء من حضرموت بعد مقتل السلطان سالم بن إدريس الحبوظي الحضرمي الظفاري
رحمه الله 0
ولم تكن يافع إلا عسكراً مثلهم مطلوبين للخدمة العسكرية مع الأتراك في جيش
السلطان بدر بن عبد الله الكثيري كما هو معلوم و نقلناه عن "عبد الخالق بن
عبد الله بن صالح البطاطي اليافعي في كتابه " إثبات ما ليس مثبوت من تاريخ
يافع في حضرموت " وهو يرد على الأستاذ المؤرخ محمد بن عبد القادر بامطرف
حين وصفهم على قول البطاطي بأنهم غزاة و إقطاعيين، فرد الشيخ البطاطي
(أنهم ليسوا غزاة ولا إقطاعيين كما سماهم الكتاب ) ويفصد به كتاب -
«الإقطاعيون كانوا هنا»
وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]000
ونقول بإيجاز إن وصول يافع كان في عهد السلطان بدر بوطويرق الكثيرى – في
بداية القرن العاشر الهجري أي سنة 962 هجرية- مطلوبين جنود وحامية لحضرموت
من قبل السلطان وبتكليف من الواسطة الحبيب الحسين بن بو بكر بن الشيخ بو
بكر منصب يافع والسلطة الروحية لهم وبعد وصولهم إلى حضرموت وزعوا في المدن
والقرى كحاميات على النحو التالي في مدينة الشحر العاصمة السبعة المكاتب
وهم آل الشيخ على هرهرة في الشحر تباله وابن عاطف جابر بحي الجزيرة وابن
معوضة في حي الحوطة والخور ومحل حصونهم الكودة فوق البحر جنوب مقبرة عبد
الرحيم والبطاطي فى حي الرملة ومحل حصونهم فوق البحر الكودة جنوب السجن
الحالي وابن عياش ومحل حصنهم الكودة التي فوقها العلم حاليا والبيانى ومحل
حصنهم الكودة التي فوقها المدافع شرقي الجمرك القديم وابن قحطان بن بريك
ومحل حصنهم كان غرب شمال
مسجد عمرو وقعطبه شمال غرب مسجد على وأنقاضها ملك شعيب الآن غربي بيت
باجرش والكسادي فى المكلا وآل زياد البعسي وآل ابن صادق والبكرى والحامى
والديس الشرقية آل كساد أيضا وآل همام فى غيل باوزير وفى قصيعر آل البطاطي
وآل يزيد فى الحدبة بالمشقاص وفى عرف النشادى والشنضورى فى غيل بن يمين
وفى ريدة المعارة الكلدى وآل خلاقة والرباكى فى شحير وفوة وحضرموت الداخل
فى سئيون آل الشرفي آل مساوى وعبدان وآل داعر والمصلى والشعموطي والمرفدي
وآل عفيف الضبي وآل الفضلى وآل داؤد وآل البكري في مريمة وفى تريم أل
غرامة البعسي وابن عبد القادر وآل همام آل لحمان وفى تريس آل ابن النقيب
وفى شبام ابن جحلان القعيطى وآل الدهرى وآل حمود مبارك فى العقاد والحمة
وآل على جابر فى خشامر وآل الشيخ على فى حويلة وآل مخارش فى دار الراك
وابن جابر احمد فى عقران والحدادي فى حدية القطن وآل السعيدي فى الخرابة
وآل خلاقة وآل معمر فى المسحرة وآل أحمد لحمدي فى العنين القطن أيضا وبن
مدشل فى ساحة المداشلة القطن والجمهورى فى ساحة الجهاورة القطن وآل على
الحاج الحوثري فى ساحتهم القطن وآل الحضرمي في ساحتهم القطن والنقيب
القعيطى فى ساحتهم القطن الرشيدي في الحوطة بالقطن بعد شبام مع القعيطى آل
البكري فى بابكر القطن آل لرضي في الفرط وضبعان وآل بريك فى حريضة ووادي
عمد واليزيدي فى الهجرين والبطاطي فى القزة وجميع الأراض التي تملكوها
سواء كانت للزراعة أو البناء ما هي إلا بالشراء من أهلها أو الهبة من بدر
بو طويرق الكثيري وبحكم الخدمة الطويلة وطول المدة استوطنوا هذه الأراضي
وبعد سقوط دولة بدر المذكور كلهم بقوا في محلاتهم كقبائل مواطنين مسلحين
وفرضوا سلطتهم على محلاتهم لحماية أنفسهم وممتلكاتهم ومواطنيهم بقوة
السلاح ومنهم من قدر على ذلك ومنهم من بقى تحت سلطة صاحبه ودام الوضع على
هذا الحال حتى قيام دولة آل بريك بالشحر ثم إن آل بريك ضاقت بهم المعيشة
فى حريضة بوادي عمد فنزحوا إلى الساحل ونزلوا بوادي خرد فى العيص واستولوا
على حصن البطاطي بخرد وبالتواطؤ مع إخوانهم آل قحطان آل بريك ودخلوا الشحر
واحتلوا الجانب الشرقي منها الذي هو تحت سلطة جماعتهم فى المجرف وحافة
باذييب وحافة الرباط حافة بن جوبان وبنوا البيوت والحصون وسكنوا بها كجزء
من المكتب السابع بالشحر واستقر الوضع كذا لمدة طويلة حتى كملت قوة قبيلة
آل بريك فى الشحر بالمال والرجال وانقرض ابن عياش والبياني ونزح البطاطي
إلى قرية القزة بمنطقة الهجرين ونزح بن الشيخ على هرهرة إلى تبالة وانسجم
معه بقية المكاتب وكونت دولتهم000 )
وكأن السلطان غالب بن عوض القعيطي آخر سلاطين السلطنة القعيطية [ أطيح به
القوميون في 17 سبتمبر 1967م ] في كتابه "تأملات في تاريخ حضرموت" يشير
إلى أن دخول يافع حضرموت أقدم من هذا التاريخ في عهد السلطان بدر بن محمد
المردوف ولعله المعروف بدر الدين عند (محمد بن هاشم ص 50 من كتاب تاريخ
الدولة الكثيرية) وهذا السلطان عاصر آخر الإمارات الكندية في الشحر للأمير
محمد بن سعيد بن فارس أبي دجانة الكندي صاحب الشحر قبل استيلاء الرسوليين
– من الأكراد جنود الدولة الأيوبية في اليمن وآل كثير على الشحر- : وقد
أشار إلى هذا الأمر المؤرخ اليافعي الأستاذ صلاح عبد القادر البكري- في
كتابه تاريخ حضرموت السياسي أي بأن بدر بن عبد الله بن طويرق أول من جلب
يافع إلى حضرموت سنة 962هـ/1520م-
غير أن السلطان غالب المذكور آنفاً وآخرين عدوا هذا من الخطأ منه وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أن أول من أحضر يافع إلى حضرموت هو بدر بن محمد المردوف. ولكننا نجد
إشارات واضحة في كتاب "تاريخ حوادث السنين ووفاة العلماء العالمين والسادة
المربين والأولياء الصالحين من سنة تسع مائة إلى التي هي للألف موفية"
المخطوط للسيد محمد بن عمر الطيب بافقيه، المشتهر بلقب بافقيه الشحري، عن
تواجد جنود من يافع في جيشه، ونؤيد الفكرة بأنهم لم يكونوا في الغالب من
مواطني حضرموت، إلا اللهم اليسير منهم، بسبب قلة تعداد التليدين أو
القديمين من هذه القبائل في حضرموت- وهذا، إذا كان لهم وجوداً خلال تلك
الفترة في هذه الديار كما يزعمه البعض، والتي (أي قلة تعدادهم) بالطبع لم
تكن تشجعهم على ترك ديارهم وعوائلهم دون حماية للمساهمة في حروب السلطان
بدر المتواصلة ضد القبائل الحضرمية المنتشرة والشيخ العمودي، وأنداده من
أسرته، والبرتغاليين وغيرهم000)
وذكر السلطان غالب في كتابه أن من معالم سياسة السلطان بدر الكثيري "بوطويرق " أنه لا يستخدم جنوداً حضارمة في جيشه وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثم إنها كانت من معالم سياسة السلطان بدر بوطويرق بأن يستخدم رجالاً من
قبائل خارجة عن حضرموت كجنود له لقمع شوكة القبائل المحلية ورؤوسها من
المعارضين والمتمردين عليه لكونها خالية من أواصر القرابة بالسكان المحلي،
وأكثر استعداداً لإطاعته في مثل هذه العمليات التي دامت طوال فترة حكمه.)
وفيما يستدل به السلطان غالب بن عوض القعيطي على قدم عهد يافع بحضرموت قبل تاريخ وصول دفعتهم المشهورة لدعم سلطنة آل كثير بماذكره
ثم بإمكاننا أن نضيف هنا أيضاً ما ذكره المطهر بن محمد الجر موزي (المتوفى
سنة 1077هـ/1666م) في أحد كتبه وهو "تحفة الأسماع والأبصار بما في السيرة
المتوكلية من غرائب الأخبار"[ والكلام للسلطان غالب في التأملات ]الذي
يتهم فيه معتقدات الحضارم بالجبرية والحلولية والأشعرية والإيمان ببعض
الخرافات، وذلك نقلا عن لسان رسول الإمام المؤيد بالله رحمه الله، الشيخ
صلاح بن مقنع الأسعدي، الذي كان أرسله الإمام المذكور إلى السلطان عبد
الله بن عمر الكثيري سنة (1041هـ/1631م)، بأنه عندما زار عينات في أيام
المنصب السيد حسين بن أبو بكر بن سالم حرمه الله (المتوفى سنة
1044هـ/1234م)، وجد عند قبر الشيخ أبو بكر بن سالم طيب الله ثراه، نحو
أربعمائة نفر أكثرهم زوار من (قبائل) يافع يهللون ويصيحون "يا حبيب"
ويضربون الطبول- وهذا ضمن ما يدل عن تواجد الع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.محمد هادي الدوح



mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 45
الموقع : كلية العلوم - جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا

مُساهمةموضوع: رد: رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت    الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم يا غالي على معلومات ثمينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الغرفة :: O.o°¨ المنتديات الخاصه ¨°o.O :: اخبار الغرفة :: قبائل منطقة الغرفة-
انتقل الى: