عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
منتديات شباب الغرفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
منتديات شباب الغرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شباب الغرفة منتدى شبابي ثقافي رياضي اجتماعي لشباب منطقة الغرفة
شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت
+2
حبوبه
ارض العز
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
ارض العز Admin
mms : منتديات شباب الغرفة كل اخبار الغرفة تجدها عندنا عدد المساهمات : 458 نقاط : 1619 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/04/2010 العمر : 36 الموقع : ارض العز الغرفة
موضوع: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:09 am
الشاياو ألشاهي هو عبارة عن أوراق تؤخذ من شجيرات لا يكاد ارتفاعها يزيد على مترونصف تظل خضراء طول العام وتوزع تلك الشجيرات ولا يقطف منها شيء في العامالأول فأذا دخلت في السنة الثانية تقطف أوراقها وتجفف ثم تبرم وتخمربطرق خاصة 0 وبذلك يكسب الشاي شكله الذي نراه اليوم 0ويزرع في شرق آسيا والهندوشرق أفريقيا وبعض الدول الأسيوية والأفريقية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لماذاسمي بالشاي اكتشففي الصين كما تروي بعض الكتب وتقول الأساطير الصينية القديمة ان ناسكاحضر من الهند الى الصين يدعوا الناس الى المحبة والخير وما ان وطأت قدماه ارضالصين حتى عزم على الصوم سبعة اعوام يعبد فيها ربه ويسبح بحمده ، وظل على هذاالحال مستيقظا ثلاثة اعوام ثم غلبه النوم فلما استيقظ غضب على نفسه غضبا شديداوجدد العزم على تنفيذ رغبته مهما كلف ذلك ،فشرع مرة ثانية في العبادة والتسبيح ،وبعد خمس سنوات بداء رأسه يميل للنعاس حتى وقعت يده على شجرة قريبة ،فأخذ يشغلنفسه بمضغ أوراقها فوجد أنها تكسبه القوة والنشاط على مغالبة النوم ، وأستطاع أنيتم المدة التي فرضها على نفسه في يقظة وعبادة ، وكانت هذه الشجرة يطلق عليهاباللغة الصينية (شا ) فأطلق عليها اسم الشاي 00 قديختلف البعض عن صحة هذه الأسطورة ولكن المؤكد ان الشاي اول ما عرفبالصين ثم انتقل الى اليابان والهند وأوربا ، وأخيرا انتشر في جميع أنحاء العالم
سيؤنوشاهي البخاري تميزوادي حضرموت عن غيرة من مناطق اليمن والجزيرة العربية بل وربما مناطق العالم 0 تجهيزوإعداد شاهي البخاري او السماور عرفها كل بيت في مدينة سيؤن ولايمكن الاستغناء عنهغالبا ، ويجيد تجهيزه وإصلاحه الرجال والنساء على حد سوى وغالبا ما تكون من مهامالمرأة في منزلها وتعد من ألوان الفن والتميز 0 وقدوجد الشاهي في حضرموت في أوائل القرن الرابع عشر الهجري عندما قام بجلبه من بلادالحجاز السيد حامد بن عبد الله الجنيد ، وبدايةلم يلقى الشاهي قبولا عند اهل حضرموت لانه مشروب جديد لم يكن له وجود بينهم اذ كانمشروب القهوة هو السائد والحاضر في المجالس كلها ، إلاأن الشاهي فرض نفسه واصبح منافسا حقيقيا وقويا لمشروب القهوة الذي مالبث ان تخلىعن مكانته ليحل محلها الشاهي هذا المشروب الجديد الذي استطاع أن يلف الناس حولهخصوصا من ذوي الثراء والطبقات الراقية وظل الشاهي هو المتصدر في جلسات الأنسوالطرب والأفراح وجلسات ألدان الحضرمي 0 وأولمن استعمل الشاهي بمدينة سيؤن السيد العلامة الأمام علي بن محمد الحبشي رحمه اللهعام 1326ه 0 ثمتبعة عامة الناس بعد ان عرفوا ان العلامة الحبشي قد شربة وانه ليس من المحرمات اوالمسكرات لانه شيء جديد بالنسبة لهم 0 وحينها اصبح شرابهم المفضل وعقدوا لهالمجالس الخاصة وجعلوه جزاء من غذائهم اليومي فوجبة الفطور تكون بالشاهي ووجبةالغداء فلابد ان يعقبها الشاهي ووجبة العشاء ايضا 0 وجلسةالبسط أي عند الضحى تكون بالشاهي واذا جاء الضيوف او الاصدقاء فلابد من شاهيالبخاري 0 مماجعلهم يتفننون اكثر من غيرهم في طبخه وإعداده ويستهلكوا منه كميات كبيرة فأقلبيت يستهلك من كيلو ونصف الى كلوين من ألشاهي شهريا وا نواع ألشاهيكانت كثيرة وغالبا ما تنسب الى التاجر الذي يستورده فمنه الباسلامهوالعطاس وبن طالب ولمشعبي والحبشي وهناك ايضا انواع اخرى مثل الشاهي العطريوالشاكر بينما وقتنا الحاضر تعددت الاسماء ولكن ضمن هدف اسم التاجر المؤرد باوزيرو الكبوس وغير ذلك
أهمأدوات عدة ألشاهي حسب الأولوية المشمع :- وهو طربالصغير يتسع لأدوات العدة التي توضع عليه بترتيب خاص0 التبسي :- وهو وعاء حديدي دائري يوضع فيه البخاري او السماور وصحن آخر لغسلالفناجين يوضع امام البخاري او السماور0 البخاري أو السماور :- وهو الأساسي ويصنع من النيكل الغير قابلللصدى او الحديد الاستل استيل وبهما فتحتان واحدة من النحاس توضع فيها الجمارالملتهبة والأخرى يسكب بها ماء 0 البراد :- وفيه توضع الوراق ألشاهي ومكانه فوقفوهة البخاري اوالسماور التي يهاالجمار 0 الملتقي أو القعاده :- وهو مصنوع من الحديد ويوضعأسفل البخاري ليقف عليه وتحته صحن صغير يتلقى ماينفذ من شبكة البخاري من رماد اوجمار صغيرة حتى لاتحرق الطربال 0 الفناجين :- وهي من الزجاج الصافي ولها أشكال وأحجام متعددةمتناسقة الجمال 0 علب السكر والشاهي : - وهي أواني تصنع من الزجاج او النيكلمتعددة الأشكال والأحجام تستخدم في حفظ السكر والشاهي قرب العدة 0 الملاعق : - وهي مصنوعة من الحديد الغير قابل للصداءوتستخدم في تحريك ألشاهي في الفنجان حتى يذوب السكر0 علب التعبور : - وهي مصنوعة من الزجاج وبها غطاء حديدي وهي توضع بها السكرالإضافي المصاحب لفناجين ألشاهي0 معاشر ألشاهي :- تصنع من الزجاج او الحديد ويوضع فيها فنجانالشاهي وعلبة التعبور0 قصعة الصخر :- وفيها يحفظ الصخر ( الفحم ) والذي يتم تزويد البخاري بالصخرحتى تبقى النار مشتعلة طيلة جلسة الشاهي البابور او( الكانون ) :- مصنوع من الحديدالخالص ويستخدم في اشعال النار بعد وضع الصخر فية ثم ياخذ ويضع الصخر في البخارياو السماور0 المروحة :- وهي مصنوعة من سعف النخيل تستخدم لاشتعال النارالنار بواسطة تحريكها باليد بطريقة افقية سريعة امام فوهة البابور ( الكانون )ليصدر منها هواء يساعد على توهج النار0 القانصة :- مصنوعة من النحاس او الحديد وتستخدم في وضعالصخر الملتهب من البابور الى البخاري او السماور 0 المنخاش :- وهو مصنوع من الحديد الصلب دائري رقيق وفي طرفهممسك من الخشب ويستخدم في تحريك الجمر وسط البخاري او السماور لتوزيع الجمر بشكلجيد 0 دلة الماء :- لتزويد البخاري او السماور بالماء0 البالدي :- وبه الماء الكثير ويوضع دائما يمين العدةليستخدم الماء في غسل الفناجين وتزويد دلة الماء وكذا السماور بالماء في حالةالنقصان او بعد كل صبة لشاهي 0 القلاس او ( الدن ) :- ويوضع فوق البالدي لغرف الماء منه في وقتالحاجة 0 منشفة الفناجين :- وهي قطعة من القماش مستطيلة الشكل اومربعةأحيانا تستخدم لمسح الفناجين وتنشيفها بعد غسلها حتى تحتفظ بلمعانها وكذالك العدةباكملها بعد الانتهاء من تعاطي الشاهي وانتهى فترة السمر 0 النشافة :- وهي مصنوعة من الإسفنج وتستخدم في رفعالماء الذي يخرج من فوهة البخاري او حنفية السماور الى معشرة العدة اوالى أي مكاناخر 0 المتفلة :- وهو عبارة عن وعاء مصنوع من الحديد النيكل او الزجاج يتم فيه وضعالمياه الوسخة من باقي غسيل الفناجين وكذالك الشاهي في حالة تعميره أخرى ووضع شاهياخر حتى تمتلي ثم يسكب منها وتعود مرة اخري لنفس الغرض000 هذهابرز أدوات عدة الشاهي وإذادخلت بيتا حضرميا في مدينة سيؤن ستجدها في المقدمة ام مصفوفة على الارض او مرصوصةبالدولاب الذي يطلق عليه ( العماري ) الخاص بها00 وتحرصالام عند تزويج ابنتها على ان تكون في اول القائمة فهي وسيلة من وسائل دوام الالفةوالمحبة بين الزوجين حينما تجلس العروسة بين يدي زوجها في غرفتهم الخاصة وقد تزينتباحلى ما لديها من ثياب وحلى وتطيبت باروع الطيب وهي جالسة خلف عدة الشاهي وهيمتناسقة معها تاخذ هذا وتمسح هذا وتنفخ النار حتى لاتنطفي وينتهي السمر وربمااحضرت شيئا من الحنظل واللوز وغيرها من المكسرات وهذه عادة لازالت في بعض البيوتحتى يومنا هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خطواتتجهيز الشاهي بالطريقة الحضرمية فبعدان يملا البخاري او السماور بالماء النظيف توضع النار او الجمرة في الفوهةالنحاسية المخصصة لها في البخاري او السماور ويترك البخاري شامخا على الملتقي(القعادة ) حتى يبداء الماء بالغليان في هذه الفترة يتم غسل شعيرات الشاهي فيالبراد وتصفيتها ويتم تحديد الكمية بحسب عدد الحاضرين ثم يوضع له ماء آخر بعدالغليان ليغطي شعيرات الشاهي بالبراد ويضع البراد فوق فوهة البخاري او السماور بعداعادة سكب كمية من الماء التي سحبت الى البخاري او السماور اثناء غسل الشاهي اوضعالماء الاخر بعد الغسيل 0وهنا يمكن للجالس امام عدة الشاهي يتفقد حالة النار هلتحتاج اضافة بعض الفحم اوالصخر لكي يستعيد البخاري او السماور غليانة للمرةالثانية 0 ياخذالبراد قسطا من الوقت على النار وبخار الماء وكلما زادة الفترة كانت افضل وهذهالفترة تسمى فترة رسوخ الشاهي أي تفاعله ونضجه في هذه الحالة يمكن ان تاخذ فنجانامن الشاهي
كيفتتم عملية تحضير فنجان ألشاهي خذفنجانا من معشرة الفناجين وخذ معه معلقة ومن علبة السكر ضع الكمية التي ترغب ولاتكثر0 بهدوء خذ البراد من مكانه من فوق البخاري او السماور وقبل ان تسكب الشاهيتاكد انك قمت بتكريس الشاهي أي اننك سكبت الشاهي في فنجان وعدته مرة اخرى الىالبراد مرة او مرتان 0 وبعدان قمت بعملية تكريس الشاهي اسكب كمية قليلة من الشاهي في الفنجان يواري السكرالذي وضعته فيه ثم اكمل ماتبقى من الفنجان من ماء البخاري او السماور الحار واذاكان كمية الشاعي الذي وضعته في الفنجان كثيره يقال هذا فنجان قاطع او حاد قمبتخفيفه من خلال تقليل كمية الشاهي وكثر في الماء 0 قدمالشاهي لاهل بيتك اوضيوفك في معشرة حسب عدد الموجودين تكون صغيره او كبيره ولاتنسىان تضع علب التعبور الصغيرة وقم بتوزيعها حسب العدد ودائما كل اثنين في علبةلزيادة كمية السكر في الفنجان في حالة نقصانه 0 وتجلسالاسرة الحضرمية عند الظهيرة يتبادلون فيها اطراف الحديث وتعد من احلى ساعاتالصفاء 0 ويتمشرب الشاهي وارتشافه على دفعات وبين الفنجان الاول والثاني تسمى الصبة ومن الناسمن يرغب تناول الشاهي قبل الاكل ومنهم بعده ونحن عندما نطلق كلمة الشاهي فنعنيالشاهي ( الاحمر ) لان هناك انواع اخرى من الشاهي والتي اصبحت في وقتنا الحاضرملازمة للشاهي الاحمر في وقت المناسبات مثل الشاهي الحومري ( الكركديل ) والشاهيالاخضر وازنجبيل وهنك منعشات اخرى مثل الاوفلتين والكاكاو والنسكافة وقهوةفرنسية 0 كل ذلك تكون حاضرة في عدة الشاهي كالحاشية بجانب الملك ورغمصغر فنجان الشاهي الحضرمي الا انه يفعل فعلته ويؤثر عليك تاثيرا واضحا ويحكي البعضبانه يشعر بشيء من الصداع اذا امتنع عن شرب الشاهي لفترة يوم او يومين 0 والشاهييعطيك حيوية ونشاط وربما اصابك بالأرق وافسد عليك النوم ولكن برغم هذا تبحث عنهوتسمى عند الحضارم ( بالخرمة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بعضالاشعار التي قيلت في جلسة الشاهي قيلتفي شراب جلسة الشاهي اشعار كثيرة لكبار شعراء حضرموت مثل الحبيب علي بن محمدالحبشي وصالح بن علي الحامد وعلي احمد باكثير 0 اماحداد بن حسن الكاف فله اشعار كثيرة تترك الاثر واضحا في صاحبه لاسيما اذا كانالمجلس عامرا بالاخلة والحبان والغيد الحسان0 وهويقول0 قالالمعنى بن حسن نسنس بصوت ألدانياذا الرضي وخلنابانبسط علىخزاهم لي يحسدون ×××××××××××× يادائرألشاهي تفضل اسقنا منكاس شاهي هني فنجانمن شاهيك ينسيني لوعتي يازين لفنون وفياغنية الفنان المرحوم حسين بن سعيد الكاف جبرالقلوب واجبياحبايب ساعة كل منحضر بينناالكاسدائر شاهيعطري وشاكر فيوسط الفناجنين وفياغنية قال الفتى ليت لي تمناه تفقول احدى ابياتها وديبسمره انا وياه فيوسط بستان ولا بانضلي واشوفالبخاري على يمناه من كاس شاهي يسقينا واسقيه وفيالاغنية الحضرمية المشهورة ما باش يا القهوة السوداء وهي من التراثتقول بعض ابياتها اناالشاهيالغالي ادخلفي المجلس العالي الطعموالذوقالحالي يابختمن صب له فنجان ×××××××××× لاتشربوا قهوةالدلة تلقي فيالحلق لك كله تركواابوها لهاكله وصبرواعلى شاهي الفنجان وفيإحدى الملالوجات التي تحكي عن الشاهي تقول بعض كلماته خرمانخرمان للشاهي والعدة فقدانفقدان للشاهي من مدة لحقوناانا تعبان للشاهي انا خرمان ×××××××××× شوقيله وانا عطشان حرموناوانا خرمان اسمعحنة الفنجان للشاهي انا خرمان نكتفيبهذه النماذج الشعرية وبرغم في جعبتنا الكثير منها 000000 تعريفالبخاري والسماور البخاريوالسماور هما أساس عدة ألشاهي ويختلفان في الشكل والحجم ولكن عملهماواحد فالبخاري يأخذ كمية من الماء اقل مما يأخذه السماور لذا يستخدم السماور فيحالة العدد الكثير من الحضور أي في حالة تواجد أكثر من أفراد الأسرة اي من خمسةعشر وما فوق او المناسبات الأسرية الكبيرة كزواج وغيره بينما في وقتناالحاضر استخدمت الكهرباء بدلا عن الفحم لسرعة غليان الماء ولكن شاهي الفحم أفضل منشاهي الذي يغلي بواسطة الكهرباء من حيث رسوخ ألشاهي كما شرحناه سابقا0 ولعلاسم البخاري والسماور مشتقة من اسم مدينة بخارى وسمرقند وتسمى في سيؤن بعدةالشاهي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المراجعلهذه ا لتحقيق : ×عدد من كبار السن من مدينة سيؤن ×كتاب ( أكواب الشاي ) صورة من الأدب الحضرمي مؤلفه الشيخ عمر بن محمدباكثير ×إذاعة سيؤن برنامج ( حرف و صناعات شعبية ) إعداد وتقديم الإعلامي نزار سالمباحميد
عدل سابقا من قبل ارض العز في الخميس ديسمبر 09, 2010 8:28 am عدل 2 مرات
حبوبه
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:49 pm
بس من هاذي الي سوت الشاهي شكله ؟؟؟؟؟ من الغرفه
زعيم 2010
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 276 نقاط : 357 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 41
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء مارس 09, 2011 8:38 am
ماباك ياشاهي الدله ***** با الا بخاري يركزونه
عاده صغير يربونه
غرفاوي ماسي
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 177 نقاط : 418 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 42
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء مارس 09, 2011 8:53 am
هههههههههههههههههه
ذكرتنا زعيم بسموار البيت اه يالغرفة وينك والله مشتاقين لفنجان الشاي في البيت
زعيم 2010
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 276 نقاط : 357 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 41
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء مارس 09, 2011 9:08 am
أبشر غرفاوي ماسي
بس المشكلة كيف باينرسل
بايصلك بارد شوي لكن ما هي مشكلة
با نستعجل في الصبة الثانية
مراسل المنتدى المدير العام
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 428 نقاط : 1114 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الأربعاء مارس 09, 2011 9:11 am
هههههههه
بس نحا مش عارفين فين ارضيه ولا رسلناله
زعيم مو مشكله يوصل بارد بعدين با يتم اعادة الى النار
بوفاطمه
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 70 نقاط : 127 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 01/12/2010 العمر : 48 الموقع : الشارقه الغبيبه
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الخميس مارس 10, 2011 1:05 am
ياالزعيم بغينا فنجان من شاهي القمبله الله يرحمه
زعيم 2010
mms : منتديات الغرفة ترحب بكم عدد المساهمات : 276 نقاط : 357 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 41
موضوع: رد: شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت الخميس مارس 10, 2011 1:17 am
مراسلنا العزيز
غرفاوي ماسي قريب بينك وبينه شبر
تقبل تحياتي
شاهي البخاري الفن والاصاله بوادي حضـــــــــــرموت