منتديات شباب الغرفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات شباب الغرفة منتدى شبابي ثقافي رياضي اجتماعي لشباب منطقة الغرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقائق مدهشة عن جسم الانسان
الثلاثاء يوليو 05, 2011 1:50 am من طرف زعيم 2010

» جمعية الغرفة الخيرية الى اين ؟؟؟؟
الخميس أبريل 28, 2011 9:48 am من طرف اكبرمشاغب

» سؤال بدمعة ....هل من مربي في الغرفة
الخميس أبريل 28, 2011 6:05 am من طرف محب للغرفه

» تعريفات مضحكة بس واقعية
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:54 am من طرف أبو أنس

» متجهات ورق للتصاميم فكيتور Set of Paper Sheets
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:48 am من طرف أبو أنس

» ملخص عن قبائل حضرموت !!!
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:33 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:16 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» بيان من منتديات شباب الغرفة لكل اعضاء وزوار المنتدى
السبت أبريل 23, 2011 12:42 am من طرف ابن الغرفة

» الغرفة جنــة ..... بها نقـط سود
الخميس أبريل 21, 2011 2:31 am من طرف زعيم 2010

» منبر الغرفة ... خاص لفئة محببة
الأربعاء أبريل 20, 2011 7:47 am من طرف محب للغرفه

» أهم الوصفات التي تعينك على قيام الليل
الأربعاء أبريل 20, 2011 2:11 am من طرف غرفاوي ماسي

» حلمت أن طفلها المدفون على قيد الحياة.. فاستخرجت جثته ووجدته حياً
الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:21 pm من طرف عوض جوبان

» من الممكن ان تشتري ولا تشتري
الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف فهمي محمد

» فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الأحد أبريل 17, 2011 10:43 am من طرف زعيم 2010

» ما المقصود بـ ”البلاك بيري“
الأحد أبريل 17, 2011 10:41 am من طرف زعيم 2010

دعوة الإسلام إلى الزواج
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:57 am من طرف ارض العز

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
(المحاضرة …[/img(146,94):9e3e]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
اعلان

شاطر | 
 

 المعجزة البشرية التي قهرت الإعاقة الشاب السوري خلدون سنجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم 2010



mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 276
نقاط : 357
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: المعجزة البشرية التي قهرت الإعاقة الشاب السوري خلدون سنجاب   الثلاثاء مارس 01, 2011 11:42 pm

عبر ماوس يحركها بشفتيه ولسانه بعد شلله الكامل (خلدون الشاب المعجزة)
خلدون سنجاب: يحلم أن يؤسس شركة عملاقة كمايكروسوفت

عند الساعة السابعة والنصف، من مساء الرابع عشر من أيلول لعام 1994،نفذ القدر حكمه على الشاب خلدون عبد الكريم سنجاب، بأن سلبه يديه ورجليه،وحتى رئتيه،ولم يبقِ إلا على قدراته الحركية الوجهية، حالة خلدون شبيهة تماما ببطل أفلام السوبر مان كريستوفر ريف


إلا أن ذلك الرجل الخارق الذي توفي مؤخر وقع أسيرا لكرسيه المتحرك وأكتفى بأمجاده السابقة التي صنعها من السماء أما خلدون فقد كانت إعاقته مدخلا لأن يكون سوبر مان الانترنت بامتياز.



* الحادث

كانت أمسية صيفية إلا أنها أرخت على عائلته خريفا ما كان لينتهي لولا تحلي خلدون بالإرادة والتصميم ليحلق في العالم عبر نافذة الانترنت ولكن أمه ماتت كمدا عليه، نعم كان من الصعب عليها تحمل ما حصل لوحيدها، استغاثت بالمنجمين، ولجأت إلى كل العلاجات الدينية ولكافة الأديان وهي أستاذة الرياضيات بجامعة دمشق وعندما لم تجدِ كل تلك الطرق نفعاً،نزعت عنه أنبوب رئتيه الاصطناعيتين،لا لتقتله إنما لتدربه كما اعتقدت على التنفس. تناست أن عضلة الحجاب الحاجز شُلت،"فكانت تتركني بلا منفس الهواء لمدة طويلة معتقده أنها تدربني على التنفس في حين أنها تعذبني" رفضت أن تصدق ما جرى لوحيدها،إلى أن ماتت حسرةً،بعد أن أصابها مرض عضال،نتيجة إهمالها لنفسها.نعم لقد ماتت شهيدة ولدها،أليست عاطفة الأمومة هي التي حركتها؟.

خلدون ذلك الشاب المتفوق الذي حصل، بعد ظهور نتائج البكالوريا ،صيف العام الدراسي 1994-1995،على مجموع قدره /231/ علامة لم تكتمل فرحته وفرحة أهله،فخلال رحلة قاموا بها إلى البحر،يقول والده المهندس المعماري عبد الكريم سنجاب:"حاول خلدون أثناء السباحة أن يرمي نفسه من القارب لكنه لم يُقَدر المسافة بشكل صحيح فاصطدم رأسه بالأرض ونتج عن ذلك انكسار في الفقرة الرقبية الثانية التي ضغطت على النخاع الشوكي ما أدى لتوقف قدراته الحركية وتثبط تنفسه، وبعد علاجه استقرت حالته على وضعه الحالي".

ليس أصعب على خلدون من اللحظة التي أخرجوه فيها من البحر "شعرت بأن الحياة تهرب، كنت أرى تراكض الناس حولي لكني عاجز عن الحراك" وكانت أخر كلمة نطقها خلدون،تقول شقيقته خلود"أسعفوني" ليجد عندما، عاد له وعيه أنه مكبلٌ، بقيود القدر.

وبدأت معاناة الأسرة في البحث عن الخلاص لخلدون، يقول والده "أحضرنا أطباء من روسيا، وألمانيا. حتى أننا استعنا بالمشايخ والعرافين، والمنجمين، لكن حكمة الله كانت أقوى منا جميعاً، حتى أن أحد الأطباء نصحنا : " الله يبلي ويعين " لكن أمه لم تحتمل منظر ولدها الوحيد، ولم تستوعب ما يحققه من إنجازات في مجال الكمبيوتر،فأضعف الحزن قواها،وأصيبت بالسرطان،وماتت بعد ثلاث سنوات من حادث خلدون.

أول ما يسمع الداخل إليه صوت نَفَسِهِ الذي يملئ أرجاء المنزل فيشيع جوٌ من الخوف والحبور، تلقي التحية عليه يرد عليك بصوت ينبع من أعماق قلبه كي تسمعه، ويبادرك بابتسامة دافئة.تشعر بالأسى عليه، لكن عندما تعرف ما أنجزه تشفق على حالك أنت الذي تستطيع الحركة.

يقول خلدون :"أعمل بالبرمجة بلغة C++،خاصة برمجة3D، كروفيكس، وقواعد البيانات، عملت برامج عديدة بالإضافة إلى أنني أُعطي دروس في البرمجة، وأعمل أيضاً في ترجمة كتب البرمجيات". المهارات التي يتمتع بها خلدون جعلته مرجعا لأصحاب الاختصاص ومدربا لهم يقول : " زارني مرة صديقي الدكتور نسيم رتيب ومعه صديقه المهندس أسامة المصري وهو مدير قسم البرمجة في Young Future, والذي سمع من نسيم عن خبرتي في لغة C++ والبرمجة الثلاثية الأبعاد. فطلب مني أن أعلمه اللغة, فتعلمها مني ومعي. وبعد غياب 3 أشهر عاد ليطلب مني العمل مع الشركة, فأصبحت مبرمجا في Young Future في أيلول\سبتمبر 2000. ويضيف أسهمت في الشركة بعدة مشاريع, ولازلت. ولا يحق لي الإفصاح عن طبيعتها. وقد دفعتني تلك المشاريع إلى تعلم الكثير من التقنيات, وازدادت خبرتي كثيرا, وصقلت مهاراتي وتطورت خلال عملي في الشركة.
و Young Future شركة كبيرة تعمل في مجال الإعلام المرئي الموجه للأطفال, وهي الشركة الأم لشركات عديدة, منها شركة الزهرة للدبلجة Venus وشركة SpaceToon للبث الفضائي.

خلدون لا يكتفي بعمله الذي يجتهد على الابتكار فيه وبمشاريعه الخاصة به وإنما يساعد المحيطين به،فأخته الصيدلانية خلود تتذكر كيف ساعدها في دراستها وتقول:"أنا لولا خلدون ما كنت نجحت في البكالوريا،درسني الفيزياء والكيمياء والرياضيات،فهو مبدع فيهم"، إصرار خلدون وإرادته لا تتوقف عند حد،حتى أن المحيطين به تأثروا بهما، وأخته ميسون تقول: كنت عندما أستيقظ من النوم وأرى إصرار خلدون،أنظر إلى نفسي وأنا التي أنعم بالصحة،فأمتلئ إرادة وتصميم" أنا الآن أم لطفلين وحتى الآن أسيرة لتصميم خلدون.



* اختراع

كان خلدون بحاجة إلى التواصل مع حاسبه هنا يقول صديقه د. نسيم رتيب /مصمم الماوس ،الخاصة بعمل خلدون/:لقد ساعدني كثيراً واستفدت منه بجوانب متعددة بما يخص هذا الاختراع ،فحرصاً على عدم تضييع وقت خلدون الذي يستفيد من كل ثانية فيه وجدت أنه بعد أن تتركه مساعدته والتي تعمل عنده ست ساعات، أن بقية النهار لا يستفيد منه، لذلك بعد تجارب عديدة ومشاورات مع خلدون توصلت إلى اختراعي الذي يقوم على الاستفادة من المراكز الحركية المتبقية عنده فصممت الماوس التي تتحرك بواسطة اللسان والشفة والفك السفليين،مضيفا أنه " يقدم لي نصائح قيمة فيما يخص تصاميمي المستقبلية ". ويعقب خلدون باستخدام برنامج On-Screen Keyboard الملحق بـ Windows أصبحت قادرا على الكتابة دون استخدام لوحة المفاتيح المادية.

لخلدون وصفة سحرية تدفعه على الإبداع إضافة طبعا إلى ابتسامته الدافئة التي ترافقه على الدوام "الإصرار والإرادة" يقول خلدون وأن تضع أمامك هدف تسعى إليه فأنا قبل الحادث كان لدي مثل الآن إصرار كبير وآمال كبيرة ، وكنت أتبع دورات إلكترون و برمجة كمبيوتر، كنت أخرج من المنزل الساعة الثامنة صباحاً ولا أعود حتى التاسعة مساءاً.وحتى الآن أعمل بنفس الإصرار والجهد ولا أضيع الوقت أبداً".

القناعة الراسخة لدى خلدون الآن هو أن الإنسان مخلوق من أجل تحقيق غاية معينة، هي الفكرة التي تحرضه لكي يصمم على تحقيق أهدافه. وأي عمل أقوم به، يقول، يجب أن يكون متقناً.وهذا ما أقوم به عندما أضع خطة عمل المراحل المقبلة هو ببساطة يحلم أن "يتاح لي انشاء شركة عملاقة مثل مايكرو سوفت".

وحدة خلدون عالم يضج بالأفكار والذكريات السعيدة، فمن غرفته الصغيرة الأشبه بغرفة عمليات يتواصل مع العالم كله يحاول أن يطرد كل ما يعكر مزاجه أما عالمه الخارجي فيقتصر على " أصدقائي الذين يزورونني باستمرار". وقد رزقني الله بكثير من الأصدقاء, من مختلف الأعمار والثقافات احاطوني بالمحبة مضيفا تطورت علاقتي مع العالم الخارجي بعد حصولي على اتصال بالانترنت, فأصبح لدي أصدقاء في شتى أصقاع المعمورة يتابع خلدون

والكثير منهم لم أرهم ولم يروني إلا بالصور, ومنهم من لم أرهم مطلقا و وموقعي على شبكة الانترنت الذي صممته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غدا وسيلة فعالة للتواصل مع الآخرين .



* خلدون واحد من صناع الحياة

اعتبر الداعية الإسلامي "الشببلك" عمر خالد خلدون كأحد صُنــّاع الحياة وقال عنه في محاضراته التي يلقيها في مختلف دول العالم" أن خلدون ورغم أنه شاب مبتلي مشلول ومو قادر يتحرك إلا أنه "قرر أن يكون واحد من صناع الحياة" ويضيف في عصرنا الحالي خلدون سنجاب نموذج للإرادة وبالإرادة أصبح مدرب كمبيوتر رهيب باستخدام لسانه"
خلدون حقق حضوره الفريد على شبكة الانترنت وأصبح له مئات الأصدقاء وتناقلت قصته الكثير من المواقع في إطار تجاهل رسمي لإبداعه ورغم ذلك يعي خلدون تماما أن هناك مبدعين على مر العصور حققوا للبشرية إنجازات خالدة رغم إعاقتهم الجسدية ورغم أنهم ظلوا مغمورين"



* موقف الجهات الرسمية من إبداع خلدون

ورغم حاجتنا في سوريا إلى عقليات مبدعة كخلدون سنجاب ذلك العقل البرمجي الخلاق إلا أن الجهات الرسمية ورغم كل ندءات الاصلاح والتطوير واستثمار الذهنيات الخلاقة والمبدعة في سوريا لم تتعامل معه وظلت مقتصرة على الإعلام الرسمي والتنويه إليه في إحدى ورش الجمعية السورية المعلوماتية قبل أكثر من سنة ونصف تقريبا حيث قال رئيسها رفاعة عكرمة إن خلدون "نموذج مشرف ولافت لما يمكن أن يتحقق في مجال استثمار العامل البشري في مجال صناعة البرمجيات" مشيرا إلى تمكن صديق لخلدون وبعد تشاور وتعاون بينهما من تطوير حل حسب الطلب يتمثل في توفير آلة تحكم كامل بالحاسوب أو ما يسمى بالماوس تدار بحركات لسان وشفتي خلدون بدءاً من تشغيل الحاسب وحتى كامل وظائفه وتطبيقات الانترنت وقال عكرمة:" إن هذا الحل حسب الطلب المطور محلياً مكّنه من العمل في واحدة من أكبر شركات البرمجة في دمشق وهو يعمل معها منذ سنوات في مجال برامج الوسائط المتعددة للأطفال وهو على سرير الإعاقة لا يتمكن من تحريك سوى لسانه وشفتيه" وأضاف رئيس الورشة وهنا كأن خلدون ذلك العقل العربي السوري الذي نقل إبداعه لأطفالنا بحركات لسانه وشفتيه كأنه يتساءل: حقاً ألا نستطيع معاً أن ننجز الكثير؟؟!!.

وبعد كلام السيد رفاعة عكرمة ماذا فعلت الجهات الرسمية، ببساطة لا شيء .. مجرد كلام
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
]لا تقنط من رحمة الله - دعوة لتدبر هذه القصة

إعداد محمد لجين الزين

المؤمن الحقيقي هو الذي يحب الله ويقبل بقضائه ويعمل جاهداً لكي يقوي إيمانه بالله عز و جل و يشكره لرحمته به و حبه له !!؟

دعونا نلقي نظرة على آيات القرآن الكريم و نتدبرها:

قال تعالى: ( قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون ) الحجر 56

و قال تعالى : ( الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمةٌ و أولئك هم المهتدون ) البقرة 156-157

أحبتي في الله هذه قصة حقيقة لأخانا في الله خلدون سنجاب الذي قهر اليأس و أصبح أفضل مبرمج في الشرق الأوسط لأنه آمن بقضاء الله تبارك و تعالى ورحمته.


صورة لي قبل شهر من الحادثة

سيخبرنا قصته بكلماته هو :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلقني وأنعم علي بحياتي, وهو القادر على أن يحيي عظامي وهي رميم, والحمد لله الذي منحني سمعا وبصرا وفؤادا لأتفكر في ملكوته, والحمد لله الذي وهبني عقلا هداني به إلى الحق وقلبا ثبتني به على الإسلام, والحمد لله الذي جعل لي لسانا أذكره به وأصلي وأسلم به على رسوله الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الحادث
في أواخر الصيف يوم الخميس 26 ربيع الأول 1415 والموافق لـ 1 من أيلولسبتمبر 1994 وبينما كنت أسبح في بحر ساحل طرطوس، اعتليت قاربا كان يقترب من الشاطئ دون أن أنتبه. قفزت إلى الماء إلا أنه كان ضحلا للغاية فارتطم رأسي بقعر البحر. وفقدت وعيي إثرها لبرهة، وعندما أفقت وجدتهم يحملونني من ذراعيّ ورجليّ باحثين عن عربة ليسعفوني إلى مستشفى بسرعة. لم أستطع الكلام. فقدت وعيي مجددا في السيارة وبدأت بالاختناق وأصبحت مزرقا، حينها قام أحدهم بالنفخ في فمي مما مكنني من التنفس حتى وصلنا إلى مستشفى طرطوس الوطني. وفي المستشفى تقرر أنه يتوجب نقلي إلى دمشق.

في دمشق أظهرت الصور كسرا في الوجار (الناتئ السني) للفقرة الرقبية الثانية، مما تسبب بأذية مستديمة في النخاع الشوكي. ولأن الإصابة كانت في أعلى العمود الرقبي أصبحت مشلولا رباعيا وبسبب شلل الحجاب الحاجز أصبحت معتمدا على المنفسة. بقيت في غرف العناية المشددة مرتبطا بالمنفسات لأكثر من 7 أشهر متنقلا بين أربع مستشفيات. وأخيرا قرر أبي استيراد منفسة منزلية، فانتقلت إلى المنزل.


صورتي الآن في المنزل

عائلتي
كان وقع الحادث على عائلتي في غاية القسوة. خاصة على أمي، والتي سرعان ما أصيبت بالسرطان وتوفيت في 17 ذو الحجة 1417 الموافق لـ 24 نيسان 1997. بذلت رحمها الله أقصى ما تستطيع وهي تحاول أن تجد لي علاجا. ولم تسمع بطبيب أو شيخ أو مدع إلا وأتت به أو أخذتني إليه ولم أسلم حتى من المشعوذين والرهبان غفر الله لها. وقد أولتني منذ نعومة أظفاري عناية فائقة خاصة في مجال العلم. حصلت والدتي حنان القهوجي رحمها الله على شهادة ثانوية بعد ولادتنا (أنا وميسون وخلود). ودرست فرع الرياضيات وعينت معيدة في جامعة دمشق لتفوقها، أسكنها الله فسيح جنانه.

لم يدخر أبي جهدا في معالجتي، وقد بذل الغالي والنفيس، وقد سافر إلى روسيا وجلب أفضل أساتذة الطب الروس الذين أجروا لي أحد أحدث عمليات تطعيم النخاع الشوكي, والتي استغرقت أكثر من 14 ساعة. والدي عبد الكريم سنجاب مهندس معماري تخرج من سراييفو في يوغسلافيا سابقا. تزوج أبي نادية الحليبي بعد الحادث وأنجب منها إخوتي محمد وهدى (وهما توأمان بعمر 7 سنوات) وعبد المجيد (6 سنوات) وأسعد (4 سنوات). وما يزال أبي (إضافة إلى خلود) القائم الأول على رعايتي، وفقه الله وأمد في عمره.

كان للحادث بالغ الأثر على شقيقتي، وخاصة بعد وفاة أمي رحمها الله. والتي سبقت امتحانات الشهادة الثانوية لأختي ميسون بقليل. ورغم ذلك تمكنت من النجاح ودرست في المعهد التجاري وتخرجت بعد سنتين. ثم تزوجت من نعمان السمان, ورزقا بابنهما قيس وابنتهما جوري. أما أختي خلود فتخرجت من كلية الصيدلة في جامعة دمشق. تعاونت شقيقتاي مع أمي وأبي على العناية بي، وبعد وفاة أمي وزواج ميسون تحمل أبي وشقيقتي خلود عبء العناية بي, كما أن خالتي نادية تساعدهم, وفقهم الله جميعهم.

نشأتي
من الله علي بأن أنبتني نباتا حسنا, فقد سخر لي أمي طيب ثراها لتقوم على تنشئتي بأفضل ما تستطيع. فقد عملت على توجيهي نحو المطالعة, وأحاطتني بالكتب العلمية القيمة. بعد أن أتممت المرحلة الإعدادية سجلتني أمي في دورات للغة الإنكليزية و للإلكترونيات وللبرمجة بلغةQBasic والتي كان لها أثر حاسم في حياتي لاحقا. نلت الشهادة الثانوية صيف 1994 بتفوق أتاح لي الانتساب إلى كلية الطب ومعهد البحوث العلمية لكنني انتسبت إلى كلية الهندسة الإلكترونية في جامعة دمشق نظرا لتعلقي بالإلكترونيات والحاسوب.

عودتي
قضيت أكثر من سبعة أشهر في غرف العناية المشددة محاطا بأهلي وأصدقائي الذين كانوا خير عون لي في محنتي. وأذكر منهم خالتي هند القهوجي وأصدقائي حسن الكردي وسامر أبو قبع وحازم ومنال وفادي سنجاب ونزار مصلح.

بعد بضعة أشهر من عودتي إلى المنزل تقريبا استأجر خالي سمير القهوجي حاسوبا لمدة شهر كانت كافية لإعادتي إلى عالم البرمجة. فجلبت بعض الكتب العربية عن البرمجة, وتعلمت لغةC. ثم بدأت بقراءة كتب إنكليزية عن لغةC++ والبرمجة الثلاثية الأبعاد, وقد أهداني صديقاي سامي سنجاب ومازن الرفاعي أهمها. وقد ترجمت كتابين منها بمساعدة كثيرين أذكر منهم ماري بطرس وكارمن سنجاب ولينا الحليبي. وكنت أقرأ مستعينا بأداة لحمل الكتب صنعها صديقي مهران الكردي والذي صنع لي عدة أجهزة أخرى مفيدة. ثم أحضر لي خالي حاسوبا دائما, فبدأت بتطبيق ما قد تعلمته.

العالم الخارجي
اقتصرت علاقتي مع العالم الخارجي بداية على أصدقائي اللذين يزورونني باستمرار. وقد رزقني الله بكثير من الأصدقاء, من مختلف الأعمار والثقافات. وأغلبهم تعرفت عليهم بعد الحادث. وقد أحاطوني بالمحبة والاهتمام, ولم يتأخروا عن مد يد العون إلي. وأذكر منهم إضافة لمن ذكرتهم فادي جاموس والذي داوم على عيادتي مذ عرفني وفخر الدين طعمة ومنير سنجاب ورنا ووارف وعبد العزيز أبو قبع ومازن وعماد ومعاوية ومعتصم ومؤيد ومؤمن ومحمد الرفاعي وحسين العلي وعيسى عثمان ومحمد وحامد وتوفيق وعبد العزيز السحلي.

بقيت حبيس البيت إلى أن أخذني أصدقائي صيف 1995 إلى منزل صديقي حسن الكردي في التل في ريف دمشق لعشرة أيام. ومذ ذاك استمر أصدقائي بأخذي صيفا إلى أن سافر صديقي حسن للدراسة. أما الآن فأقضي الصيف مع أهلي في منزلهم في التل في ريف دمشق.

تطورت علاقتي مع العالم الخارجي بعد حصولي على اتصال بالانترنت بمساعدة ابن عمتي معاوية الرفاعي, فأصبح لدي أصدقاء في شتى أصقاع المعمورة, والكثير منهم لم يروني إلا بالصور. كما أن موقعي على الشبكة غدا وسيلة فعالة للتواصل مع الآخرين.


أثناء عملي في المنزل

عملي
بمساعدة صديقَيّ الدكتور نسيم رتيب والمهندس أسامة المصري, أصبحت أعمل في Tiger Production منذ أيلول 1999. وهي الفرع البرمجي لـYoung Future, وهي شركة إعلامية ترفيهية وتعليمية للأطفال, وتتبع لها شركةVenus للإنتاج الفني وقناةSpaceToon الفضائية. لدي العديد من المساهمات في Tiger Production. كسبت الكثير من الخبرات والأصدقاء أثناء عملي. أذكر منهم المهندسِين سامر حنبلي وسامر سلمى وأحمد العص ومضر نقشبندي.

وسائلي للاتصال
بسبب إعاقتي, لم أكن قادرا على استخدام لا لوحة المفاتيح ولا الفأرة. ولذلك كنت أتواصل مع الحاسوب من خلال موظفة تطبق ما ألقنها إياه, وأذكر هناء مصطفى ودلال. وكنت أرى النتائج باستخدام شاشة عرض موضوعة إلى جانبي. قام صديقي المهندس عيد عبيد بمحاولة تصنيع فأرة إلكترونية إلا أن محاولته لم تنجح. فقام صديقي الدكتور نسيم رتيب بصناعة فأرة لأستخدمها بشفتي السفلى ولساني. فأصبحت أتواصل مع الحاسوب بنفسي للمرة الأولى. وقد تطورت الفأرة عبر عدة مراحل حتى وصلت لشكلها الحالي بمساعدة صهري نعمان السمان وصديقَيّ فخر الدين طعمة و حسين داغستاني.

وباستخدام تطبيقي الخاص لوحة المفاتيح الفعلية أصبحت قادرا على الكتابة باستخدام الفأرة. وقد استخدمته لكتابة هذا النص.

بمساعدة صديقي المهندس أسامة المصري ومدراءYoung Future, حصلت على شاشة عرض كريستالية. والتي وضعت فوق رأسي بجهود من صديقي بدر الدين طعمة. وهي مريحة أكثر بكثير من سابقتها.

صحتي
وضعي الصحي مستقر تقريبا. ترعاني ممرضة صباحا. ويجري لي صديقي المحامي والمعالج الفيزيائي غسان عيساني معالجة فيزيائية يومية. وأقلب على جنبي كل يومين لبضع ساعات. عانيت من مشاكل مثل الخشكريشات (قروح سريرية), تعافيت من معظمها عدا خشكريشة ظهرية. بمساعدة ابن عمي الدكتور مازن سنجاب وصديقي المهندس سامر سلمى صححت قصر البصر باستخدام النظارات. يقوم صديقي الدكتور ظافر الرفاعي بفحص أسناني وبمعالجتها. أصبت بريح صدرية متوترة تسببت في انخماص وانزياح الرئة اليسرى والقلب إلى الجانب الأيمن. شفيت من الريح الصدرية بشكل تام بمساعدة صديقي الدكتور خالد محمود والحمد لله. يشرف علي الدكتور ماهر الحليبي عندما تسوء صحتي. يتولى صديقي المهندس أحمد غزولي صيانة جهاز المنفسة سنويا.


منظر كامل لي في المنزل

شكر
الحمد لله أولا وآخرا ودائما وأبدا والشكر له على كل شيء والأهم هو حياتي وعقلي وإسلامي. (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)

أشكر أمي رحمها الله، التي أنجبتني وأحسنت تربيتي وتعليمي ورعايتي قبل الحادث وبعده. غفر الله لها وأسكنها فسيح جنانه.

أشكر أبي أطال الله عمره وزوجته نادية، لما بذل ويبذل من مال وجهد عظيمين منذ نشئتي حتى الآن، أعانهما الله وأمدهما بالصحة والعافية.

أشكر شقيقتي ميسون وزوجها نعمان السمان وشقيقتي خلود اللتين حرصتا على العناية بي دوما في الوقت الذي كانتا فيه بأمس الحاجة لمن يعتني بهما. وفقهم الله.

أشكر جميع أخوالي وخالاتي وأعمامي وعماتي وجميع أقاربي.

أشكر جميع أصدقائي وكل من أحبوني ومدوا يد العون لي.
________________________________________________

كما يمكن مشاهدة حلقة صناع الحياة التي تحدثت عن خلدون سنجاب على الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________________________________

تعليق محرر موقع موسوعة الإعجاز العلمي:

للأخ خلدون سنجاب أيادي بيضاء كبيرة على موقعنا (موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ) فقد قدم دعم برمجي كبير للموقع وهو يقوم حاليا بالإشراف على الأمن والحماية للسيرفر الخاص بالموقع ولم يبخل بأي خدمة برمجية يمكن تقديمها وهو حاليا بحاجة ضرورية لجهاز تنفس متطور هذه مواصفاته:

اسم الجهاز: Breathing Pacemaker

وهو جهاز يزرع في الجسم لتحريض العصب الحجازي لتشغيل عضلة الحجاب الحاجز.



صورة للجهاز المطلوب شراؤه

فوائد ناظم التنفس:

انخفاض نسبة الإنتانات والالتهابات, والاستغناء عن المنفسة وجهاز شفط المفرزات.
استعادة التنفس والنطق الطبيعيين.
تحسن التروية الدموية.
سهولة الأكل والشرب.
سهولة تنقل المريض.
الجهاز غير ملاحظ نظرا لصغر حجمه وهدوئه التام.
أمان أكبر من حيث انعدام خطر انفصال أنابيب المنفسة, كما أن الجهاز يعمل على البطارية ولا يحتاج تغذية كهربائية.

موقع شركة ناظم التنفس:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهو بحاجة ضرورية إلى ثمن هذا الجهاز والذي هو حوالي 65000دولار أمريكي وحالته المالية لا تسمح بشراء هذا الجهاز التقني المتطور والذي سوف يمكنه من مغادرة الغرفة التي لازمها طوال 13 سنة والتنقل بواسطة كرسي المقعدين فمن أحب المشاركة في شراء هذا الجهاز رغبة في رضا الله تعالى وجنته فيمكن مراسلته على الإيميل التالي أو زيارة موقعه على شبكة الإنترنت أو حتى زيارته بشكل مباشر للإطلاع على هذه الحالة كما نرجو من جميع زوار الموقع نسخ هذه القصة في جميع المنتديات حتى تصل الرسالة إلى عدد كبير من الناس.

أما بريده الإلكتروني:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما رابط موقعه :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


خلدون سنجاب يتواصل مع العالم عبر موقعه على شبكة الإنترنت ويوجه رسالة للشباب العربي
خلدون: السوق المحلية لا تحتوي على أدوات موجهة للمعاقين من أمثالي المصابين بشلل رباعي لتسهيل تعاملهم مع الحاسب



نموذج للفأرة، ووضعية الشاشة المرتفعة بجانبي
حوار - هند الخليفة
بعد عرض قصة المبرمج العربي النابغة خلدون سنجاب والمصاب بإعاقة حركية كلية بجميع أطرافه تلقينا بريدا إلكترونيا من أحد أقارب خلدون يوضح فيها عنوان موقعه على شبكة الإنترنت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حينها قامت صفحة الإنترنت والاتصالات بالتجول في الموقع ومراسلة خلدون للتعرف أكثر على كيفية تعامله مع الكمبيوتر وتغلبه على الإعاقة وتحقيقه للنجاح. وأيضا ليثبت لشباب اليوم أن الإعاقة لم تمنعه من شق طريقه نحو الإبداع والتميز.

قرأنا قصتك على شبكة الإنترنت وطموحك في دخول الجامعة لإكمال الدراسة الجامعية هل تم ذلك فعلا؟ وإذا كانت الإجابة بنعم هل تفكر في إكمال دراستك العليا؟

- عندما أتى أمر الله يوم الخميس الفاتح من أيلول سبتمبر 1994 كان يفترض بي الالتحاق بكلية الهندسة الإلكترونية يوم السبت. وكنت قد انتسبت إلى كلية الهندسة الإلكترونية، رغم تفوقي الذي كان يتيح لي الانتساب إلى كلية الطب، نظرا لتولعي بالإلكترونيات والحواسيب. حاولت الانتساب لعدة جامعات، إلا أنني لم أفلح. لا زلت آمل بإكمال الدراسة الجامعية في مجال الهندسة المعلوماتية إن شاء الله، لكنني بحاجة إلى المساعدة ومراعاة وضعي الخاص من قبل الجامعة.

هل بالإمكان شرح كيفية تعاملك مع جهاز الحاسب مثلا كيف تشغله وتطفئه وكيف تقوم بالكتابة فيه وغيرها؟

- في البداية كنت أتواصل مع الحاسوب عبر شخص وسيط يقوم بتنفيذ ما أمليه عليه. فأشاهد النتائج على شاشة موضوعة بجانبي.

لم يكن الوسيط البشري متوفرا إلا صباحا، ولذلك كنت أنقطع عن الحاسوب حتى اليوم التالي. كما أن وضعية الشاشة الجانبية أساءت إلى عيني، مما دفعني إلى البحث عن حلول بديلة. فكنت أطلب من زواري مساعدتي في صنع فأرة خاصة بي. فقام صديقي المهندس عيد عبيد بمحاولة تصنيع فأرة إلكترونية كمشروع تخرجه، إلا أن محاولته لم تنجح. فقام صديقي من المدرسة الثانوية الدكتور نسيم رتيب، الذي كان يدرس الطب حينها، بصناعة فأرة ميكانيكية لأستخدمها بشفتي السفلى ولساني. فأصبحت أتواصل مع الحاسوب بنفسي للمرة الأولى. وأصبحت الفأرة بمثابة يدي، وأضحى الحاسوب عالمي. عانيت من مشكلة عجزي عن التصرف في حال تجمد الحاسوب، فقمت بتطوير برنامج يعيد الإقلاع في حال توقف المؤشر عن الحركة لفترة معينة، لكنه كان يعجز عن إعادة الإقلاع في حال التجمد التام للحاسوب، فقام الدكتور رتيب بتركيب زر لإعادة الإقلاع على الفأرة. وكانت الفأرة تربط على وجهي كاللجام، مما تسبب بحساسية على بشرة وجهي، فلم أعد قادرا على ارتداء الفأرة دائما. وبدأت بالبحث عن بديل.

قمت برفع وضعية الشاشة، ولم أعد قادرا على مشاهدة الشاشة دون نظارات. فقام ابن عمي الدكتور مازن سنجاب بفحص عيني، وتبين ازدياد ضعف بصري، وخاصة في العين اليمنى القريبة من الشاشة. كما عثرت على سماعات رأسية متينة، وقام الدكتور رتيب بتثبيت الفأرة عليها، وتمكنت من التواصل مع الحاسوب لمدة أطول. ولكن ما لبثت أن تحسست أذني، فبدأت بالبحث مجددا.

بمساعدة صديقي المهندس أسامة المصري ومديري Young Future، حصلت على شاشة عرض كريستالية. وهي مريحة أكثر بكثير من سابقتها، فهي لا تصدر إشعاعات مؤذية، كما هي الحال مع الشاشات المهبطية. صممت باستخدام برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد حاملا يثبت بالسرير، لحمل الشاشة فوق رأسي، تم تصنيعه بمساعدة صديقي بدر الدين طعمة. وبصري مستقر منذ ذلك الحين، إلا أنني أعتمد على النظارات بشكل دائم. تسببت نظاراتي القاسية والتي أرتديها ليلا نهار بجروح في وجهي، فاستبدلتها بنظارات مرنة بمساعدة صديقي المهندس سامر سلمى. كما صممت باستخدام برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد حاملا يثبت بالسرير، لحمل الفأرة فوق فمي، صنعه صهري نعمان السمان، وساعد في تطويره صديقاي فخر الدين طعمة وحسين داغستاني. وقد كانت الفأرة الميكانيكية بحاجة للفك والتنظيف دوريا، ولذلك كنت أبحث عن فأرة حرارية. عثر ابن خالتي وارف أبو قبع على فأرة حرارية مدمجة في لوحة مفاتيح، وقام الدكتور رتيب بانتزاعها وتثبيتها بالحامل، وركب زر لإعادة الإقلاع عليها. وبذلك أمسيت قادرا على التواصل مع الحاسوب على مدار الساعة بفضل الله. أشغله متى رغبت، وأطفئه أنى شئت، بلمسة من شفتي.

وبذلك صرت قادرا على التحكم بالحاسوب بوساطة الفأرة. أما بالنسبة للكتابة، فقد كنت أستخدم برمجيات نظام التشغيل التي تسمح بالكتابة باستخدام الفأرة، لكنها لم تكن عملية، لأنها تشغل مساحة واسعة من الشاشة، وتغطي البرامج تحتها. فقمت بتطوير برنامجي الخاص للكتابة باستخدام الفأرة، وهو على شكل شريط رفيع، يحتل مساحة صغيرة من أعلى الشاشة، ولا يغطي البرامج أبدا، وهو عملي جدا. وقد أسميته لوحة المفاتيح الفعلية. وقد استخدمته لكتابة نص إجابات الحوار حرفا حرفا، باستخدام شفتي السفلى بوساطة الفأرة الحرارية.

موقع خلدون سنجاب على الإنترنت متى تم افتتاحه ومن قام على تصميمه وما الهدف منه؟

- افتتحت أول موقع لي باللغة الإنجليزية أوائل عام 2000، وقد كان موقعا بسيطا جدا. أما موقعي الحالي فقد قمت بتصميمه بنفسي، وكتبت نصوصه العربية والإنجليزية بمفردي، وافتتح رسميا 19 كانون الأول يناير 2005. يهدف الموقع إلى تعزيز قدرتي على التواصل مع الآخرين، بغية حثهم على العمل رغم الصعاب، وذلك في إطار واجبي كمسلم أدعو إلى الله بما استطعت، وذلك من خلال تجربتي الشخصية مع ابتلاء الله عز وجل. كما يهدف الموقع إلى تشكيل منفذ أعرض من خلاله منتجاتي على الشبكة، مستقبلا إن شاء الله. كما يهدف لتأسيس مرجع ومنتدى للمبرمج العربي, مستقبلا إن شاء الله. وهناك أهداف ثانوية كثيرة، سترونها في حينها بإذن الله.

شدنا في موقعك ذكرك للأعمال التي قمت بعملها من منتجات ومساهمات ولكنها ذكرت بصورة مقتضبة ولم نر صورا أو حتى نماذج لها..هل بالإمكان التحدث عنها بتفصيل أكثر مثل الألعاب الثلاثية و الثنائية التي ذكرتها وغيرها؟

- قمت بعون الله ببرمجة برامج عديدة، أهمها برنامج تعلم الصلاة لصالح مؤسسة نظم تكنولوجيا الحاسب والاتصالات السعودية، وهو يهدف لتعليم الصلاة بأسلوب بسيط معزز بالنص والصوت والصورة والعروض الحية، وهو من تقريظ فضيلة الشيخ ابن جبرين.

كما قمت بحمد الله بالمساهمة في تطبيقات عديدة مع شركة في Tiger Production، وهي الفرع البرمجي لـ Young Future، وهي شركة إعلامية ترفيهية وتعليمية للأطفال، وتتبع لها شركة Venus للإنتاج الفني وقناة SpaceToon الفضائية. ومن هذه التطبيقات تطبيق يلتقط حركة ممثل ويحولها لحركة شخصية ثلاثية الأبعاد، ويمكن استخدامه لتسهيل عملية إنتاج أفلام الكرتون. ومن هذه التطبيقات أيضا تطبيق لأتمتة عملية البث التلفزيوني، فبدل أن يقوم أشخاص بتبديل الأشرطة الحاوية على البرامج حسب أوقات عرضها، يقوم الحاسوب بعرض البرامج المخزنة عليه تلقائيا حسب أوقات عرضها. ومن هذه التطبيقات أيضا تطبيق ينتج مؤثرات فيديوية رقمية مع البث الحي، مثل شريط الأخبار المستخدم في قناة SpaceToon. أما الألعاب، فتم عرض بعضها على الهواء مباشرة على قناة SpaceToon، حيث يقوم الأطفال بالاتصال بالقناة واللعب عن طريق أزرار الهاتف.

أما عن نماذج للبرامج، فمعظمها ملك لشركاتها لا يحق لي التصرف بها. أما برنامج تعلم الصلاة، فستقوم مؤسسة نظم تكنولوجيا الحاسب والاتصالات بنشره مجانا، قريبا إن شاء الله، جزاهم الله خيرا. أما برامجي الخاصة فسأقوم بنشرها على موقعي, مستقبلا إن شاء الله.

نلاحظ أن معظم الأجهزة التي تستخدمها للتعامل مع جهاز الحاسب هي من تصميمك وبمعاونة من أصدقائك هل يعني ذلك أن السوق لا يوجد فيه أدوات لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة مع الحاسب؟

- للأسف لا تحتوي السوق المحلية أدوات موجهة للمعاقين من أمثالي المصابين بشلل رباعي، بل لا تحتوي حتى على الأجهزة الإعاشية مثل المنفسة المنزلية، التي اضطررنا لاستيرادها من الخارج. أما في الخارج، فتتوفر كثير من هذه الأجهزة، لكنها باهظة التكاليف وصعبة الاستيراد. ولقد عانيت الأمرين حتى تم تصنيع هذه الأجهزة الحيوية جدا بمساعدة أصدقائي، جزاهم الله خيرا. وقد أصبحت هذه الأجهزة جزء أساسيا من حياتي، يصعب جدا الاستغناء عنها.

في أحد الصور لك في الموقع ظهر لنا أنك تستخدم نظارات عند التعامل مع الحاسب مما دفعنا لهذا السؤال كم ساعة تقضيها في العمل على جهاز الحاسب و الإنترنت؟

- لا ينطفئ حاسوبي على الإطلاق، وأعمل عليه منذ أن تفتح عيني حتى تغلقا. فالفأرة متوضعة فوق فمي دائما، والحاسوب في حالة جهوزية دائمة لاستقبال الأوامر، حتى ليلا. فأنا استخدمه للنداء عند الحاجة الماسة، فصوتي ضعيف لا يكاد يسمع، بسبب التنفس الاصطناعي. ولا أنقطع عن الحاسوب إلا عند الحاجة، كتناول الطعام والقيام بالتنظيف وعند النوم. واستخدامي للحاسوب يتنوع من البرمجة والتعلم والقراءة والكتابة وتصفح الشبكة ومشاهدة البرامج التلفزيونية باستخدام بطاقة لاستقبال البث الفضائي، كما أنني أتسلى بألعاب استراتيجية أحيانا. كما أن الحاسوب يذكرني بأوقات الصلاة باستخدام برامج خاصة. وعندما يتعطل الحاسوب أحس بأن أطرافي قد شلت، وبأن حواسي قد تعطلت.

علمنا أنك تجيد عددا من لغات البرمجة مثل السي بلس بلس و البيسك هل هناك لغات أخرى تعكف على دراستها حاليا؟ وبرأيك هل تعتبر لغة السي بلس بلس هي اللغة الأكثر استخداما في إنتاج الرسوم المتحركة؟

- بفضل الله، أجيد استخدام لغات برمجة عديدة، مثل C++ و ObjectPascal و C# و SQL وأدرس حاليا لغات HTML و JavaScript و PHP. ولغة C++ هي الأكثر استخداما في برمجة الـ Multimedia ومن ذلك الألعاب الثنائية والثلاثية الأبعاد، وذلك لأنها أسرع لغة راقية. أما الرسوم المتحركة فهي غالبا ليست برامج بل مقاطع فيديو يتم إنتاجها باستخدام برامج للتصميم مثل 3 Studio Max و Maya.

لك عدد من الكتب المترجمة في مجال البرمجة، ولكن هل فكرت أن تدخل مجال التأليف؟

- نعم فكرت في التأليف، لكن كتب البرمجة المؤلفة والمترجمة تعاني من مشاكل كثيرة وخطيرة. فمثلا لا يوجد مصطلح عربي واحد دقيق يكافئ المصطلح الإنجليزي الواضح والمحدد، بل على العكس توجد عشرات الكلمات العربية المقابلة لكلمة إنجليزية واحدة، الأمر الذي يشوش القارئ وقد يجعله عاجزا عن الفهم، مثل ترجمة Function «دالة» أو «تابع»، والترجمتان غير دقيقتين ولا تعبران عن المعنى. وكذلك قد تترجم عشرات الكلمات الإنجليزية إلى كلمة عربية واحدة رغم غنى اللغة العربية الشديد بالمترادفات. فمثلا «مصفوفة» تستخدم لترجمة Array وMatrix، مما يجعل القارئ عاجزا عن التمييز بينهما في سياق واحد، وأنا أقترح أن تترجم Array «صفيفة» وتبقى Matrix «مصفوفة». وتترجم Type و Kind و Sort «نوع» وهذا يشوش القارئ وقد يجعله عاجزا عن الفهم أيضا. كما أن الكثير من المصطلحات تترجم ترجمة خاطئة، مثل ترجمة Virtual «افتراضي». ولذلك أحجمت عن الترجمة والتأليف، وباشرت بدراسة اللغة العربية والإنجليزية بتعمق، كما أنني أعتزم إنشاء موقع خاص لتوحيد واعتماد المصطلحات.

ما مدى إقبال الزوار على موقع خلدون؟ وهل تلقيت عروضا خارج الوطن العربي للعمل معها؟

- بحمد الله، لاقى موقعي إقبالا كبيرا منذ افتتاحه، وسجل الزوار يشهد. وقد فوجئت بكم المشاركات وعاطفتها الجياشة، وأرجو الله أن أكون عند حسن ظنهم، وشكرا لكل من سجل مشاركته في سجل الزوار. وقد أعطتني تلك المشاركات دفعا عظيما والحمد لله، جزاهم الله خيرا ووفقهم إلى خير ما يرضاه. أسأل الله أن يكون ذلك نعمة من عنده لا فتنة. أما بالنسبة لعروض العمل، فلم أتلق عرضا حتى الآن، أسأل الله التوفيق.

هل هناك مهارات أخرى تتقنها في الحاسب غير البرمجة؟

- بحمد الله، أتقن استخدام العديد من البرامج، لكن جل اهتمامي منصب على البرمجة، التي أشعر أنها تجري في عروقي. فالبرمجة ليست حرفتي وحسب، بل هي هوايتي التي أتسلى بها في أوقات فراغي. فمنذ تعلمتها أول مرة قبل الحادث أدمنت عليها ولم أعد قادرا على تركها، وأدركت أنني خلقت لأكون مبرمجا، ولذلك انتسبت إلى كلية الهندسة الإلكترونية رغم تفوقي.

بنظرك ماذا ينقص شبابنا اليوم للتفوق في مجال الحاسب وهل هناك كلمة توجهونها لهم؟

- يزورني كثير من الشباب والحمد لله، وكثير منهم ليس لهم وجهة يولون وجوههم إليها، يسيرون في الحياة خبط عشواء. لا بد للشباب للتفوق في أي مجال أن يحددوا أهدافهم بدقة ووضوح، وهل من هدف أسمى من نيل رضوان الله تبارك وتعالى، وقد خلقنا ليختبرنا فيرى الصابرين منا ويرى من ينقلب على عقبيه، قال سبحانه {وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)} (آل عمران). ولذلك فإن من يضع رضوان الله نصب عينيه يهده الله سواء السبيل وييسر له أمره. ولا بد للشباب من رسم خطة واضحة لتحقيق أهدافهم، من كيفية تحقيقها، وكم تتطلب من جهد ووقت، ولا بد من مراجعة ما أنجز وما بقي، لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها. ولا بد لهم من ترتيب أولوياتهم حسب أهميتها، فلا ينشغلوا بالمهم عن الأهم. ولا بد من إتقان العمل، فشيء واحد متقن خير من عشرات الأشياء المنقوصة. أما في مجال الحاسوب، فكثير من الشباب يدرسون علوم الحاسوب لأنها صناعة رائجة، وبعد دراستهم يتبين لهم أنهم لا يحبون تخصصهم، وربما يجدون أنهم لا يحبون علوم الحاسوب أساسا، ولذلك لا يفلحون في مهنتهم، وقد يفلحون، ولكن لن يبدعوا. فعلى الشاب أن يحدد وجهته فيما يريد، فهناك مجالات كثيرة للتخصص في البرمجة وفي استخدام البرامج.

أخيرا ماذا يخطط خلدون للمستقبل بإذن الله؟

- إن شاء الله، أنوي تأسيس شركة برمجة خاصة بي، وأنوي إكمال تحصيلي العلمي إن أتيحت لي الفرصة، وأنوي دراسة اللغتين العربية والإنجليزية بعمق، كما أنوي كتابة الكثير من البرامج بعون الله. وكل ذلك في إطار رضوان الله عز وجل، أرجو من الله أن ألقاه وهو راض عني، والحمد لله رب العالمين وشكرا لاهتمامكم.


( الحمد لله اللذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا )

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الغرفة

avatar

mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 283
نقاط : 710
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 27
الموقع : عدن

مُساهمةموضوع: رد: المعجزة البشرية التي قهرت الإعاقة الشاب السوري خلدون سنجاب   الأربعاء مارس 02, 2011 2:26 am

سبحان الله

الحمد لله اللذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعجزة البشرية التي قهرت الإعاقة الشاب السوري خلدون سنجاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الغرفة :: O.o°¨ المنتديات العامة ¨°o.O :: المنتدى العام-
انتقل الى: