منتديات شباب الغرفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات شباب الغرفة منتدى شبابي ثقافي رياضي اجتماعي لشباب منطقة الغرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقائق مدهشة عن جسم الانسان
الثلاثاء يوليو 05, 2011 1:50 am من طرف زعيم 2010

» جمعية الغرفة الخيرية الى اين ؟؟؟؟
الخميس أبريل 28, 2011 9:48 am من طرف اكبرمشاغب

» سؤال بدمعة ....هل من مربي في الغرفة
الخميس أبريل 28, 2011 6:05 am من طرف محب للغرفه

» تعريفات مضحكة بس واقعية
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:54 am من طرف أبو أنس

» متجهات ورق للتصاميم فكيتور Set of Paper Sheets
الأربعاء أبريل 27, 2011 1:48 am من طرف أبو أنس

» ملخص عن قبائل حضرموت !!!
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:33 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت
الثلاثاء أبريل 26, 2011 9:16 pm من طرف د.محمد هادي الدوح

» بيان من منتديات شباب الغرفة لكل اعضاء وزوار المنتدى
السبت أبريل 23, 2011 12:42 am من طرف ابن الغرفة

» الغرفة جنــة ..... بها نقـط سود
الخميس أبريل 21, 2011 2:31 am من طرف زعيم 2010

» منبر الغرفة ... خاص لفئة محببة
الأربعاء أبريل 20, 2011 7:47 am من طرف محب للغرفه

» أهم الوصفات التي تعينك على قيام الليل
الأربعاء أبريل 20, 2011 2:11 am من طرف غرفاوي ماسي

» حلمت أن طفلها المدفون على قيد الحياة.. فاستخرجت جثته ووجدته حياً
الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:21 pm من طرف عوض جوبان

» من الممكن ان تشتري ولا تشتري
الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف فهمي محمد

» فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الأحد أبريل 17, 2011 10:43 am من طرف زعيم 2010

» ما المقصود بـ ”البلاك بيري“
الأحد أبريل 17, 2011 10:41 am من طرف زعيم 2010

دعوة الإسلام إلى الزواج
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:57 am من طرف ارض العز

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
(المحاضرة …[/img(146,94):9e3e]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
اعلان

شاطر | 
 

 جلسات الدان ومحمد جمعه خان!!!!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراسل المنتدى
المدير العام
المدير العام
avatar

mms mms : منتديات الغرفة ترحب بكم
عدد المساهمات : 428
نقاط : 1114
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

مُساهمةموضوع: جلسات الدان ومحمد جمعه خان!!!!!!!!!!!!   الأحد فبراير 13, 2011 1:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنبدأ بما انتهينا به من عنوان لموضوعنا هذا فمن هو محمد جمعه خان؟؟

محمد جمعه خان هو تلك الجوهره الفنيه المولوده بمدينة المكلا سنة 1323 هـ الموافق 1903م وقد تعلم مبادئ القراءه والكتابه في احدى كتاتيب العاصمه المكلا وترعرع بين عائلته الذواقه للموسيقى والغناء وعندما كبر جمع معه حبه للفن فالتحق بالفرقه الموسيقيه السلطانيه سنة 1918م وكانت تسمى بالفرقه العربيه او ( الطرنبيطه ) وآلاتها تتكون من الهاجر والمراويس والمزامير وقد ابدع بها ورقي لقيادتهاوبعد فتره انتقل الى الفرقه السلطانيه الثانيه ذات الآلات النحاسيه الحديثه ثم رقي لقيادتها وفي اثناء عمله في الفرقه الحكوميه كان يتعلم العزف على آلة السمسميه عند مطرب شعبي وقد نجح نجاحا باهرا في العزف والغناء .
وقد كان رحمه الله يجيد النوته الموسيقيه ويجيد استعمال جميع الآلات النحاسيه والعزف على القنبوس وعلى العود بشكله الحديث يمينا وشمالا وهو يجتهد بتثقيف نفسه ثم ترك العمل الحكومي وتفرغ للغناء والألحان وتطوير التراث الفني الحضرمي حيث كون فرقه انطلق بعد ذلك نحو النجاح وقد اشتهر في زمانه وتجول في لعض البلدان العربيه والأفريقيه وكانت شهرته الفنيه ذائعة الصيت في الجنوب والخليج وبعض الدول العربيه والأفريقيه واندونيسيا مماجعله ملبيا دعوات السفر للخارج لأحياء حفلات المناسبات .
انتقل الى رحمة الله في 25 ديسمبر سنة 1965م بعد ان ترك ثروه تشجي مختلف الأجيال .
وهذه صوره نادره له في احدى حفلاته ويبدو الى جواره الفنان كرامه مرسال



هذا هو محمد جمعه خان جوهرة اغاني الدان الحضرمي فماهو الدان؟؟؟

الدان الحضرمي هو نغمات موسيقية وإيقاعات فنيه مطربة تطرب الروح وتبعث على الشجن وهو اكثر انتشارا في حضرموت لأنه يعبر بصدق عن احساس الناس وامانيهم وتطلعاتهم وهمومهم وآلامهم وشعورهم العاطفي
وتنطلق مع توقيعات الحانه وتقاسيمها الغنائية المنسابة الكلمات الرقيقة العذبة والمعبرة فالدان نغم ولحن له صفة قديمة لدى كل فئات طبقات المجتمع الحضرمي وهو نوع من الشعر المغنى بالفاظ وأوزان غير مقيده بما يقوله النحاه ولقد سموه في الاندلس بالموشحات وسماه الحضارم الدان 0
وفي اللغة يأتي معنى الدندنة بهيمنة الكلام ودندن فلان نغم لا يفهم منه كلام فإن لفظه ما يدل عليه الدان يمكن ان يكون الى الهمهمه والتنغيم وليست الى الشعر وبهذا يكون الدان هو الأصل وليس الشعر اصل الدان ، وتجمع المعاجم على ان الدندنه هي نغم فلفظة دان بحروفها الثلاثه تدل على نمط معين من الالحان يسبق الهمهمه والتي هي في الأساس التحضير للنغم وتحديد اللحن فيما بعد فحين ينطق المغني الثلاثة الحروف ..د..ا..ن...(دان) فهذه الحروف الثلاثه هي مقدمة استطلاعية وتحضيرية لإستكمال بنية اللحن ليأخذ دورته الكامل في مصهر الألحان ويتشكل منها بروز اللحن الجديد له خصائص موسيقية ثم ينطلق الشعر مربوطا بألحان الدان
ويقال لذلك اللحن في حضرموت فن الدان اوصوت الدان

وقد جاءت لفظة الدان في كثير من اشعار الشعراء الشعبيين في حضرموت منهم الفقيه الشيخ عمر بن عبدالله بامخرمة المتوفي سنة 952هـ الدي يقول مستبديا بالدان

دان يامطربه فإني على دانش اطرب

***************روفي فيه خلينا من الصافي اشرب

فاني لي في الغناء مذهب وللناس مذهب

ويقول

يامطربه دندني بالدان يامطربه

*********** غني بصوتش وشلي ابياتي المعربه

وغيرها من اشعار يامخرمة الحافلة بذكر الاستهلال بالدان


والدان الحضرمي أول ما يبدأ بالهمهة والنغم ثم تأليف ووضع اللحن وترابط أجزاؤه بتفعيلة ( دان ) ومن هذه الثلاثة الأحرف والتي قد تختصر في النغمة أوتتطول أو تمد فإنها تبقى التفعيلة الجذرية لأصل نغمات وألحان الدان ..

ويجب ان نعرف ان الدان الحضرمي نغم ولحن له أصوله وجذوره وتفعيليته التي بقيت في محيط اساسه الأول منطلقا من الدندنة والهمهمة في تأليف اللحن ثم تأتي دور الكلمة الشعرية التي يقولها الشاعر ثم يأتي دور الغناء بعد تحديد اللحن
وهو فن قديم اصيل لم تدخل في إدائه اية آلة موسيقية مما يعطي الدليل الواضح على قدمه وأصالته وإن كانت بعض الحانه في الأربعين سنة الأخيرة طوعت للأدائه بالآلات الموسيقية ولكن هذا التطويع جاء بعد بروز اللحن لفن متعارف عليه اصلا هو(الدان)
وتؤلف اجزاء نغمات الدان ويقال لها تلحين أوصــوت ويأتي كله ضمن اطار الكلمات الشعرية المقيدة بهذا الإطار ويبدأ (بالفصل ) كما يقال له والفصل هوربط الكلمات الشعرية ببعضها البعض في اطار يحدد الوقوف عند كل مقطع بالقافية والوزن . والفصل مأخوذمن الحاجز بين الشيئين وهو يفصل بين القولين في نظم الشعر
وفي الدان بعد احكام النغم واللحن يأتي دور الشاعر ليقول فيبدأ بالفصل ويبدأ الفصل كقول الشاعر خميس سالم الكندي

ذا فصل زالثاني سمر ياسعيد ذكر كل عاشق

********************الدان يومه حرفة العشاق

الدان خطتهم ومنبتهم وله زاعق وناعق
********************يتذكر النغمات كل عاشق ومعشوق

أوكما يقول الشاعر عايض بلوعل :

ذا خرج فصل والثاني إذا جات زله

********************من ضنينك رمى قلبك بها وانت غافل

لا تعامله بالزلات خـله

غض واصفح ******** وقله ياضنيني كفانا حسبك الله


وقول الشاعر ناصر بن يسلم بن ناصر:

ذا فصل والثاني سمر ياعاشقين الدان

********************ياسامعين الصوت جمع الاهل والاخوان

ياضيق حالي باتنسم *** ذي تحياتي لكم ياللي تسمرون

وقول الشاعر مستور حمادي

هذا خرج فصل والثاني تشوقنا الخضيره

******************** لي خضرت قلبي الميت بها خضر

قتلتنا خذت عمري بالحيا ياغصن ضيره

******************** سبحان ربك اخلقك وانشاك من طين

وقول الشاعر سالم العيدروس

ذا فصل ياالعشاق

*********** خوضو بحور العشق ياكل عاشق

ما ضاع في العشقه لكم با تلحقونه

***********هاكم مقاله علم كل مطرود ملحوق

المعروف عن الدان الحضرمي خروجه عن دائرة أبحر الشعر ال 16 بحرا وخروجه ايضا عن نطاق أبحر الشعر الحميني والتي تقابل ما يماثلها في الشعر العربي والدان مع خروجه عن نطاق الشعر الحميني غير انه يسير في دربه من حيث التسكين وعدم الإعراب 0
وهناك تقارب بين الموشحات الأندلسية والدان الحضرمي من حيث ان الموشحات كما أوضح ذلك المؤرخ ابن خلدون بانهم ينظموها أسماطا واغصانا واعاريض وإلتزاما بالوقوف عند تلك الأغصان ....!

وفي فن الدان الحضرمي ينظمونه اسماطا وأغصانا واعاريض والتزاما عند القوافي بل يبلغ الإلتزام فيه بلزوم ما لا يلزم في الشعر .
وكذلك فان الموشحات خرجت عن نطاق قيد ابحر الشعر وعن دائرة النحاة والإرتباط اللفظي . كما إن الدان خرج ايضا عن قيد ابحر الشعر وعن دائرة النحاة ...
وينسب البعض من المؤرخين الموشحات الى انها فن اهل اليمن وانها هاجرت الى الأندلس مع اليمنيين ثم عادت الى اليمن في القرن السادس الهجري واشتهر في ميدانه محمد بن احمد فليته عام721هـ وله ديوان شعر بمكتبة صنعاء والمزاح بن عبدالله المزاح وغيرهم وفي القرن العاشر برز الشاعر محمد بن عبدالله بن شرف .
وإذا كان اصل الموشحات من اليمن فإن اصل الدان بحضرموت وهو قديم وقد يكون معروف قبل القرن الثالث الهجري وفن الموشحات وفن الدان الحضرمي مترابطان ترابطا جذريا فالتفعيلة في الفنين والمنهجين ضرورية الوجود والترابط والإلتزام موجود والخروج عن قيود النحاة موجود والخروج عن ابحر الشعر ايضا موجود

يقول ابن حماد الأندلسي

بدر تم ***شمس ضحا *** غصن نــقــا *** مسك شم

ما أتم*** ما أوضــحــا *** مــا أورقــا *** مــا أتــم

لا جرم *** من لمــحـا *** قــد عشــقا *** قـد جرم


ويقول الأعمى الطليطلي :

ضـاحك عن جمان *** ســافر عن درر

ضاق عنه الزمان *** وحواه صـــــدري


وقد نهج الشعراء في حضرموت نهج الموشحات الأندلسية ويقول ابوبكر بن عبدالله بن شهاب :

يامعسجد الخــدود ***** باهي الجمال

مهفف القد *** املد اللدن *** بالإعتدال

قد جاوز الحد*** بحسنه الحسن *** وبالكمال

فتان أغيد*** بحسنه فتن *** وبه تكالي

عذب اللما الحالي .. حبه حلالي .. بلبل هو بالي

فصار بالي .....وضاق منه حالي ... فما إحتيالي

ويقول الشاعر عبالصمد باكثير في القرن العاشر الهجري :

يافائق الملاح *** ياخشف يارداح *** يامائس القد الرشيق

عشقي ظهر وباح *** وليس من جناح *** قلبي حمل مالا يطيق

خمر الهوى مباح *** يسكر بغير راح *** فسل همك بالرحيق

وكانت هذه الكلمات وغيرها للشاعر عبدالصمد باكثير تغنى في حضرموت في القرن العاشر الهجري ..!!

ان الغناء اساس الشعر عند العرب ومن اجل ذلك عبروا عند القائه بالإنشاد فقيل فلانا (إنشد شعرا ) والحداء الذي يحدون لإبلهم كان في ذاته غناء شعبيا عاما ..


الحــــان الــــدان
--------------------

ان لنغمات الدان الحضرمي صلة بحياتنا وبواقعنا وملازم في اطوار حياتنا وملتزم معها وبها لأن العاطفة في الانسان هي الاساس في تحريك وانبعاث الشعور وبالدندنه والهمهمه تنبعث فينا سرورا وابتهاجا حزنا او ألما وترديد الدندنة تبعث في اعماق نفوسنا السلوان .

موازين الدان :
----------------

في اصوات الدان الموازين غير محددة فهي متجددة ومرتبطة واغلب الموازين ملتزمة والشعر نفسه غير محدد في المقاطع لكنه غير محدد في الوزن فقد يحد المقطع بمقطعين لكن ذلك المقطع يكون بأوزان مختلفة لذا فان عامل الوزن ليس له تقيد وان مقاطع الدان تبدأ من مقطعين والى عشرة مقاطع لكنه غير محدود الوزن واغنية الدان واسعة فلذا قد يكون احد المقطعين اكثر من الآخر بتفعيلة لإننا نرى ان الترابط بالمقطع وليس بالتفعيلة والغالب ان المقطع الثاني أو الثالث يكون في آخره تخميس في البيت وإن المقاطع الرباعية وما بعدها بغير تخميس والتخميس ترديد مستمر في كل مقطع فهناك الثنائي كهذا الصوت :

ريت من حب حــد يلقيه راعي

*********عالكبد ما يفكه ليل ونهــار

التخميس :- القمر شارقه بين البهاء والسرير سار

من المقاطع الثلاثيه :-

نازحين الدلي

********* راثي إلا لمن ينزح ودلوه خلي

والعرب كلهم له راثيين

التخميس :- في بحور الهوى واقف لعشق المضانين

ومن الثلاثي :-

يومنى غني ونسنس

********* بالمغاني اليوم هرجس

قد تذكر شلت الدان

التخميس :- ربنا بايصلح الشان

ويقول الشاعر العيدروس :

ليلة النور ياحيا بكم قال سالم

********* يشهد الله لي بأحوالنا دوب عالم

إننا جيت بارحب بكم دوب فرحان

التخميس :- بالكرم لا تفارق بين عاشق وحبان

وهذه المقاطع تعد ثلاثيه لكنها غير متحده في الموازين الشعريه ويقول الشاعر حداد بن حسن الكاف :-

ولا لي قلب ذاكر

********* في الدنيا ولا في الفلس فاكر

ولا فكري بشي ماغير فكري في الحسان الحور

ويقول في صوت ثلاثي غير الصوت الأول :-

العشق بلوى ومن شله حنب وانتشب

******************كله سوىمايحصل مقصده والطلب

تاجر وانه فليس

ويأتي المقطع الرابع في نغمات متعدده لا يمكن ان تحصر فهي بدون حصر في التقسيم الوزني الغنائي في كل انواع الدان مقاطعة وموازين
يقول الشاعر مستور حمادي :

قد لي مقدر عام بن مرزوق رحله

مسهن وصولك للوطن ياطيب اللحون

خليت بقعه غبــّرت لشجار ضنين والبساتين

من بعد ما دبرت حتين الورق و يبسن الأغصان


ويقول الشاعر خميس الكندي:

إسعيد مرزوق في كل دار

كل ما طلع مرواح جات أفكار

لا بطلو في جنس في التجنيس جاب الجنس لخرى

دايم وهو شال السفر يمديه يكسب للملايين

والمعروف ان الشاعر سعيد مرزوق كان يعمل في مجال البناء (منور )والشيد باللهجة الحضرمية هو الصبغ او الطلاء يقول خميس كندي:

وسعيد بن مرزوق غلاّ الشيد شله للفوالق

والشيد قالوا عس في لسواق

كله من الشرغات شي وافق وشي ما با يوافق

والحاصل ان الحركه عند آل مرزوق


ويقول مستور حمادي :

سلام يا القرن عاشجارك واحجارك ونخلك

وسلام مني على ايمانك ويسراك

يا ميـّت الروح ماليله طلع من وسط قبرك

واطلب من اهل المجنه زام لا قد نسنس الريح

وننتقل الى المقطع الخماسي والسداسي والسباعي وهو كما ذكرت لكم بدون تحديد وانما التفعيلة والنغمة هي القاسم الاول فقد يكون مقطعا خماسيا ولكنه لعشرة اصوات وبعشرة موازين او اكثر
يقول حداد بن حسن الكاف

ردوه رده برده

مغناك ليله سعيده

من يوم جيته زمان الانس عندي عاد

بك انسنا عاد عيده

والليالي رجعت لنا عيد

ويقول ايضا حداد الكاف :

ياغصن ربوك اهلك من زمن محروب

يسقونك الا الطائفي قطره قفى قطره

مولاك متعزز بحثلك داخل الهلاس

وطرحك في قصعة عسل

والله لايلمسك ياذا الغصن شي طين

ويقول سعيد مرزوق:

وين الذي صوته يحن وسط المسامع

يتحدث الشاعر اذا حصل مغنى

اذا انثر بيته لقا في القلب طابع

ياهل المطابع

القوا تراتيب للدان


اما المقاطع الخمسة والستة وغيرها بجميع اجزائها وتداخلها وارتباطها تكثر في ( الدان الحضرمي ) ومن المقاطع السته قول الشاعر عبدالله التوي

حطت مخيله من على سيئون

والرعد له حنه

والبرق يشبه مبسم المضنون

لي زان فنه

الله يزيده فائق الغزلان في فنه على لفنون

قد زيده بلجود فوق الفن فنين

والشاعر حداد الكاف ومستور حمادي :

يقول حداد:
------------

حيا ليالي جميله

مرت بسفح الجبل

مثنات بحر الطويله

القرن وحيوط السحيل

والحوطه المستطيله

فيها علي حبشي وكم فرع اصيل

ويقول مستور حمادي:
------------------------

إن جيت باخوذك حيله

مانا من أهل الحيل

ماحد يغالط عميله

إلا المسفل والرذيل

يصبر شروعي طويله

و باتبلغ فيك بالشرع الطويل

لازلنا نتواصل معا في قراءة هذه النماذج من مقاطع الدان الحضرمي ومن المقاطع السته قول الشاعر حداد بن حسن الكاف والسري :

بالــــغـــواني

قلبي مولع وهايم وفاني

دايم يدير الفــكــر

كم يعاني

في عشق خرعوب سوس مباني

في القلب له دور وحصـــون


ويقول الشاعر عايض بلوعل :

رق وارحم

لمن في العشق بالعشق مغرم

حاله شبيه الوتـــر

يالمختم

صاحبك واقع وسط ليل أهيم

متى متى باترقون

وفي تلك المقاطع الستة لكل مقطع منها لحن خاص ووزن خاص وقافية مرتبطه لكل واحد ..وقد يأتي المقطع الى عشرة مقاطع ..

أنواع الدان:
------------

بعد ان أوضحنا نماذج من نغمات الدان وشعره وتنوعه يجب على القاريء ان يعرف ان انواع الدان المشهورة بحضرموت ثلاثة انواع وهي :

1- الريض
2الحيقي
3-الهبيش

1- الريض: هو ذوالمقاطع الطويلة وهو الرباعي والخماسي والسداسي ومابعده وسمي ريضا لهدؤ انغامه وعدم سرعة اندراجها عند الغناء والطرب ويكثر الريض في وادي حضرموت ويبدو ان منبعه المنطقة المعروفة إداريا بمديرية سيئون 0ومنها انتشر الى مناطق حضرموت الأخرى وقد كانت كل النماذج في الحلقات السابقة من الدان الريض 0

2 - الحيقي : والحيق في اللهجة الحضرمية تعني ( السهل ) والحيقي نسبة الى سكان السهل الممتد من حافة هضبة حضرموت حتى الساحل .. والدان الحيقي ذو مقاطع ثنائية وثلاثية ورباعية سريعة الحركة والإندراج ويتعاطاه بدو الحيق في اسمارهم ومن هذا النوع :

لامات مضنوني لقوله من غشاء قلبي كفن

دفنوه في صدري لا لا تدفنونه بالطين



3 - الهبـيـش : الهبيش في اللغة الجمع والكسب وهبش الرجل حلب بالكف كلها وبهش القوم تجمعوا ... وهذه من صفة بادية حضرموت التجمع على رقصة الهبيش ويتجمع الكف بالكف في التصفيق والكتف الى الكتف في رقصة الهبيش 0 والهبيش غالبا ما يكون ذو مقاطع ثنائية وهو اسرع حركة من الحيقي ويكثر في بادية حضرموت ومنه :

أنا وخلي تراضينا وقسمنا الهويه وخيره

والذي ما تراضوا خلفوهم يشربون العِـيق وسيول سمعون

تحمليت الحوش والثقل واشبيت العقاب الكبيره

لأجل نوفي بعهدي ما بغيت القاصره والعرب بالعهد يوفون

جلسات الدان :
-----------------

لجلسات الدان في حضرموت طقوس صارمة ونظام وتقاليد راسخة فهي تكون في اماكن محددة أي خاصة ولا يحضرها إلا عدد محدد من أهل الذوق وعشاق هذا الفن ويؤخذ المغني جلسته في صدر المجلس بغض النظر عن مكانته الطبقية في المجتمع ويجلس في وضع الحبوة
(محتبي ) ويبدأ بالتحضير للغناء بالدندنة ومع تنوع نغمات الدندنة يبدأ في رفع وتيرة صوته تدريجيا كلما أستحسن صوته و يبدأ التفاعل ويضع كفيه خلف اذنيه لترجيع صدى صوت الدندنة ليضخم سماعها فيها ..
ثم يغني ويقول الشاعر البيت ويأتي دور الملقن وغالبا مايكون من هو من بين الحضور سريع الحفظ وتلقف ما يقوله الشاعر وتلقينه المغني ويأتي الشاعر الآخر لينشد بيتا و هكذا ولا يمكن ان يقول الشاعر بيتا إلا بعد غناء بيت من كان قبله واساس الدان المغني والشعراء والملقن وقد يكون من بين الحضور كاتبا يكتب ما قالته الشعراء ولا يسمح لأحد بالكلام عند الغناء والشعر بل يسود الهدؤ والسكينه والإنصات ويشد الإنفعال الوجداني الحضور حتى يغرقون وسط بحور الدان ويكسون انفسهم بالهيبة والوقار في جلسة استحضار تهيم فيها ارواحهم فوق سموات حضرموت وبكل شفافية نحو التألق والإبداع مع نعمة التعبير عن أدق خلجات النفس البشرية 000

وننتقل في الحديث الى علم من اعلام شعراء الدان الحضرمي ونموذج من مساجلاته 0000

مســتـــور حمـــادي :
------------------------

مستور سليمان حمادي من مواليد سيئون - حضرموت - عام 1897م وشأ في اسرة فقيرة تمتهن نسج الملابس ( حيك) بدأ يقرض الشعر وعمره اثنا عشر عاما وهو الذي ظل أميا حتى وفاته في عام 1975م
برز مستور حمادي وتفوق بموهبة الشعر العامي بأنماطه الثلاثه شعر رقصة ( الشبواني ) الذي يرتجل ارتجالا ...والشعر المسرح بقصائده الطويله ..وشعرالدان الحضرمي المرتجل والمتعدد الألحان والمصاريع .. وكان مستور مغنيا يتمتع بصوت مميزا وكان عازفا على الناي وضاربا على الطبول وكان حافظا جيدا وراويا ومحدثا مرحا .. هاجر الى شرق أفريقيا
وهناك انعش الجالية الحضرمية باشعاره واسماره وأنساها كربة الغربة وكانت له هناك اشعاره كثيرة حتى انه اجاد اشعاره باللغة السواحلية لغة شرق افريقيا التي تعلمها وتأثر بها وأثر فيها ومماقاله في حنينه الى سيئون :

ودعتش الله يالطويله

من طال عمره با يعود

سمحا طريق المسافر

لا ترجع إلا بالجميله

كل تجمــــــــل

حنت عليها الناس الجميله

ما باتناسى ذكـــر سيئون

وشده الشوق والحنين للعودة الى سيئون فعاد الى موطنه وعاش عمره في سيئون تحت دوحة وارقة يستظل تحت أفياء الدان الحضرمي ومعاصرا اقطابه في حضرموت من امثال سالم العيدروس وسليمان بن عون وحداد بن حسن الكاف و خميس الكندي وغيرهم الكثيرون ولا ننسى معاصرته لأقطاب الدان وهم ( عاشور الشن وسعيد مرزوق ) ومن مننا لم يتغنى بقول مستور وشعره على صوت عاشور الشن والذي يقول فيه :

شــاقنا الصوت به عاشو يسري

صــــب دمعــــي جــــــــرى دم

ريت عاشـــور يصلح فوق قبري

شاهد لأجل لي زاروا يعرفون

ويشاء القدر ان يتوفى عاشور قبل الشاعر مستور فيخلف في قلبه حزنا عميقا لم تمحيه السنين ...


قتيل الدان مانبغا التجــاره من إتجــر

غـلّـق مامعه والدّان نسـّم كـل مــــزرور

نسّم كمْ وكمْ من عيطـلي به خشــم خنجـــر

ياحسرتي لا قدناوسط قبري وغيري بايغنون



اننا نستشفي من هذه الكلمات التي قالها الشاعر مستور حمادي حبه الذي لا يحد للدان واهله وعزوفه عن الجاه والثروة ويعبر بأن بعد موته لو قدر الله له ان يتحسر فإن حسرته الوحيده بعد الوفاة بأنه غير قادر على سماع الدان .
ومن مساجلات شاعر الدان مستور حمادي عندما كان يطالب بالرجوع الى احدى زوجاته :

ياعظيم الرجاء تنظر لعبدك

سيل ليام كما يوم عيده

وبحق اسمك وكرسيك وعرشك

لاترد يده اليمنى خليه إذادعاك


وذكر المصطفى وكرسيك وعرشك

لي عرج ليلة الإثنين رحله بعيده

والصلاوات وداها بأمرك

يامحمد عسى نسعد ونظفر بلقياك

ياحسين النظر باشوف ودك

لاجل باقول ياحيا النفوس الوديده
ان عشقي وسط قلبي تملك

باقسم العافيه ياخل والموت انا وإياك

سير من غير حس والعقل عندك

فلت الباب لي له وقت ضايع قليده

ورحم المهتيس قدام يهلك

بهتدي بعتكف باشل سبحه ومسواك

عهدمني وعارضنا بعهدك

والمخالف يردونه كبار القعيده

اليمين الغلق مبعاد سدّك

ليتنا ادرى بمن يفتن عليناوغرّاك

يالمسيكين رد طرفك لربك

عابوك العرب من فوق عقبه شديده

بالكرم بايتمم جمع قصدك

يوم قلبك بلى في ولف ذولاوذولاك

عاد ذاموت ياخل جد بوصلك

مثل طرد الفرس لي في الطريقه البعيده

لي بقلبي عساه إلا بقلبك

خلنا تغانمك مادام شحمك في اكلاك


ورد عليه السيد سالم العيدروس قائلا:

لاتذكرني الله مساك

انت مثل المسن مبر تموس الحديده

قالوا الناس من حبك يودك

ورضنا ثانيه من ضيمها تفحس إيداك

تحت افياء دوحة نغمات الدان الحضرمي يشدنا الحنين الى مساجلات اقطابه في حضرموت ومع الشاعر مستور حمادي والشاعر سليمان بن عون نشدو طربا مع هذا اللحن الخالد والكلمات الرائعة التي قيلت ذات امسية وكان فيها القمر يشع بنوره الوضاح على جنبات الوادي الميمون وادي حضرموت وتمايلت لهذا اللحن الحضرمي الجميل نخيله البواسق ورقصت طربا له0000

قال مستور :

يالله اطلبك يالفرد العلي*********ياكريمان فكاك العسر
يامجلي تجـلي خاطـــري******** تحت بابك لوادم يطلبون
وألف صلوا عدد ما تندري ********جمع ليام في برد وحر
عالنبي جدسيدنا علي*********جملة الأنبياء والمرسلين
قال مستور يصبر من بلي *********باتصبر وبالقي لي بصر
جيت باحكي بشي ما يحتكي ********خفت الأمه علي يتنصرون
من معه مخ بايلعب سري *********إيش بايعذره لاقال سر
مابدا صيت جيّد قد غبي *********يحكمون اللعب لي يلعبون


ورد عليه سليمان بن عون:

المحبه لها وادي مري *********** والبواسق مدنّه بالثمر
ياظنيني شفق ياحسرتي *********** خافنا موت وانتم تخلفون

فرد عليه مستور:
المحبه تبا واحد جري********** يعصر الماء ولو ما يعتصر
وإن هوإلاّكمايه يستحي ********** بايتمي يفرقز بالعيون

فرد عليه سليمان بن عون:


فناجين واحد يندري ********** عند برّاد ينفح بالخمر
والمخضب يناول راحتي *********** هكذا لا اجتمعنا باتكون

رد عليه مستور مشيرا الى حالته الماديه:

يالذي تنزحزن الدلي ********* عاد شي معكم لي بصر
لانزحته طلع دلوي خلي********** خافواالله ياللي تنزحون


ونعود اليوم بمساجلات جرت بين الشاعر مستور حمادي والشاعر حداد بن حسن الكاف ..
يقول الشاعر مستور :

يابن حسن خاتم علي من كيسي اتضيع
وأتهمت حسان باحّلفه على البشعه
شهدت جميع الناس والزيره والمخلع
مقايسه بايسطرط وش يسرطه غروه المفاجيع

رد عليه الشاعر حداد بن حسن الكاف:
____________________

يابن حمادي كل من ضاع هو يرجع
لكن تفقد خاف شي مضموم في الكسعه
وإنه مع حسان قله قف ولا تفقع
واطلبه كلمة حق وحكم الشرع هو يرديه من فوق التشاريع

وفي جلسة في الصباح الباكر وعلى موضوع آخر متعارفين عليه قال الشاعر حداد ين حسن:


عاشور يالشن شل بالصوت ذا سرحة بكره
خل شعب عيديديتريقه بالأبكار
لي قد ظباته على كل الظباشلين شهره
أول وآخر يهناك ياوادي النور

رد مستور :

إن قد خريفه لحلانه بطل باقول جدره
هو ينتسب للجبل ماتفظظت لجدار
شف صاحب الحلى يتوحل عرضله شوك سمره
من جــاه زاير يرجع بحسرته مزرور

فقال حداد بن حسن :

يكفيه كل من عبر حتى طرح في الطين أثره
باقول يهنا الذي هم طرحوا الآثــار
ويش عادليهم بذبره يوم تقطف كل ثمره
حتى المثامر حلوه كما سكر القـور

رد عليه مستور وقال:

البر سلف ياغلاظ القلب والميعادصقره
فوق العمل مابظني تبرح الأصقار
وإن حام صقر الهوى بالعين ينظر كل زهره
وأهل الزواهر باتقطف اثمار وأزهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جلسات الدان ومحمد جمعه خان!!!!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الغرفة :: O.o°¨ المنتديات الخاصه ¨°o.O :: المنتدى التراث والعادات والتقاليد-
انتقل الى: